نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

دراسة: الحرمان من النوم ليلاً خطر يهدد الحياةتم النشر: 26/09/2017 - الساعة: 17:15 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أثبتت دراسة طبية حديثة أن عندم النوم ليلاً يؤذي الخلايا العصبية للدماغ ويؤثر سلباً على التفكير والأداء المعرفي كون الكثير من الخلايا تحتاج للظلام للعمل فيه.

وتأتي الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون في المعهد الوطني للصحة العقلية وقامو بنشر النتائج صباح الثلاثاء في دورية (JNeurosci) العلمية.

ونوهت الدراسة للأخطار التي قد يتعرض لها الدماغ حال عدم تلقيه النوم الكافي عندما أجريت التجارب على مجموعة من الفئران حرمت النوم ومراقبة الدماغ لهم ولوحظ الفارق .

ويبدو معالجة الأفكار والمعلومات أخطر ما يصيب الدماغ خاصة مع مرور الوقت ، ما يمكن أن يسهم في تراجع الأداء المعرفي خلال الوقت الذي يستيقظ فيه الإنسان.

 الجدير ذكره أن  دراسة سابقة كشفت أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، تفوق أخطاره الصحية اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر، ويضاعف خطر الإصابة بمرض السكري.

وفي السياق متصل ، أوضحت دراسات بأن الحصول على قسط كاف من النوم ليلا، أي حوالي 7 إلى 8 ساعات يوميا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.

ونوهت الدراسة عن اكثر الأمراض التي قد تصيب الشخص لعدم تلقيه النوم الكافي هي السكتة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية .

أنشر
انسخ الرابط
18355 مشاهدة
أهم الأخبار
  • 21/11/2017 - 17:09

    قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحٍ منسوبٍ إليه اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ماضية قدماً في إنشاء مفاعل نووي، شاء من شاء، و أبى من أبى، و إنّ البعض منزعج تماماً من تأسيس تركيا مفاعلاً نوويّاً، و بأنّ بعض الدوائر تسعى لتحجيم نشاط تركيّا في مجال الطاقة . 
أحدث المقالات
  • 27/10/2017 - 10:37

    تأملتُ.. ( منظفي الشوارع ورافعي القمامة)، كم هم قريبون من الله ﷻ ، إذ حين أنزل الله ﷻ آدم الى الارض ليستخلفه فيها، فالخلافة بالضرورة تعني الاهتمام بالامانة، أمانة الكوكب، وأمانة البشر، وأمانة التعمير والتنمية، ومنظفي الشوارع رافعي القمامة، هم أول من يصدق عليهم ممارسة الاستخلاف عملياً عبر إهتمامهم برعاية الكوكب ليصلح للاقامة والسكن،
اخترنا لكم
  • 21/11/2017 - 16:01

    يميل لونه إلى الأخضر، ويتهافت عليه الأتراك رغم سعره المرتفع مقتنعين باحتوائه على معادن وفيتاميات غنية. البيض الأخضر الذي يحظى باهتمام كبير من قبل المستهلك التركي، هو بيض من عرق دجاج أمريكا الجنوبية، ويباع بسعر عالي مقارنة بالبيض العادي، حيث تصل سعر البيضة الواحدة منه إلى 7.5 ليرة تركية، بينما سعر البيض المحلي 50 قرشا للبيضة الواحدة.
FreeCurrencyRates.com