عاجل

دراسة: الحرمان من النوم ليلاً خطر يهدد الحياة

دراسة: الحرمان من النوم ليلاً خطر يهدد الحياة

أثبتت دراسة طبية حديثة أن عندم النوم ليلاً يؤذي الخلايا العصبية للدماغ ويؤثر سلباً على التفكير والأداء المعرفي كون الكثير من الخلايا تحتاج للظلام للعمل فيه.

وتأتي الدراسة التي أجراها باحثون أمريكيون في المعهد الوطني للصحة العقلية وقامو بنشر النتائج صباح الثلاثاء في دورية (JNeurosci) العلمية.

ونوهت الدراسة للأخطار التي قد يتعرض لها الدماغ حال عدم تلقيه النوم الكافي عندما أجريت التجارب على مجموعة من الفئران حرمت النوم ومراقبة الدماغ لهم ولوحظ الفارق .

ويبدو معالجة الأفكار والمعلومات أخطر ما يصيب الدماغ خاصة مع مرور الوقت ، ما يمكن أن يسهم في تراجع الأداء المعرفي خلال الوقت الذي يستيقظ فيه الإنسان.

 الجدير ذكره أن  دراسة سابقة كشفت أن الحرمان من النوم لمدة ليلة واحدة فقط، تفوق أخطاره الصحية اتباع نظام غذائي عالي الدهون لمدة 6 أشهر، ويضاعف خطر الإصابة بمرض السكري.

وفي السياق متصل ، أوضحت دراسات بأن الحصول على قسط كاف من النوم ليلا، أي حوالي 7 إلى 8 ساعات يوميا، يحسن الصحة العامة للجسم ويقيه من الأمراض وعلى رأسها السمنة والفشل الكلوي.

ونوهت الدراسة عن اكثر الأمراض التي قد تصيب الشخص لعدم تلقيه النوم الكافي هي السكتة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية .

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com