نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

مساعٍ تركية أردنية لتوسيع العلاقات التجارية بين البلدين

تم النشر: 30/09/2017 - الساعة: 15:45 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تسعى كل من الأردن و تركيا لتعزيز وتوسيع علاقتهما التجارية والاقتصادية ،للوصول إلى آفاق جديدة من الشراكات الإستراتيجية جاء ذلك بناء على تأكيدات اجتماعات مجلس الشراكة الأردني التركي في دورته الثانية في أنقرة.

هذا و وقّع الجانبان محضر اجتماعات مجلس الشراكة التي انعقدت خلال اليومين الماضيين بحسب الوكالة الأردنية الرسمية "بترا".

حيث ترأس الوفد الأردني ، وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، فيما ترأس الجانب التركي وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي.

 وخلال الاجتماعات ناقش الجانبان العديد من القضايا التي تستهدف تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.  

وأكد الطرفان على رغبة كل من تركيا والأردن المشتركة في تعزيز وتوسيع علاقتهما التجارية والاقتصادية  للوصول إلى شراكات إستراتيجية جديدة.

وتمخضت الاجتماعات المنعقدة بين الطرفين على ضرورة الحفاظ على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين والتركيز على الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية التي تصب في خدمة المصالح المتبادلة.

يشار إلى أنه خلال الاجتماع تم مناقشة طرق توسيع وتنويع العلاقات الاقتصادية والتجارية  بين الأردن وتركيا.

وخلص الاجتماع إلى اتفاق بأن يشهد الشهر المقبل زيارة للوفد الاقتصادي الأردني من القطاعين العام والخاص إلى تركيا ، وذلك للالتقاء برجال أعمال ومستثمرين أتراك لمناقشة فرص ومجالات الاستثمار في الأردن بالإضافة إلى التعريف بالمنتجات الأردنية المختلفة .

جدير ذكره في هذا المقام أن الصادرات الأردنية إلى تركيا بلغت  العام الماضي 80 مليون دولار مقابل نحو 96 مليون دولار عام 2015 وبنسبة انخفاض 17%.

على الصعيد ذاته وصلت مستوردات المملكة من تركيا العام الماضي إلى 665 مليون دولار.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 21/01/2018 - 13:03

    أعلنت شركة إنديفر كونتنت في هوليوود أنها قررت تحويل كتاب "نار وغضب.. داخل بيت ترمب الأبيض" إلى مسلسل تلفزيوني ، جاء ذلك بعد شرائها حقوق الكتاب الذي يحتوي على انتقادات لاذعة للرئيس الأمريكي دونالد ترمب  وذلك بحسب ما ذكرته صحيفة "بوسطن غلوب "الأميركية أمس الجمعة.
FreeCurrencyRates.com