قناة اسطنبول البحرية الجديدة حلم أردوغان منذ 2011 تطفو على السطح

تم النشر: 12/10/2017 - الساعة: 12:42 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أكد أحمد أرسلان وزير شؤون الاتصالات والنقل البحري التركي أنه تم تحديد المناطق التي ستجري من خلالها  قناة إسطنبول البحرية كما جرى التوقيع على اتفاقية المسح الخاصة بالمشروع.

وقال أرسلان أن المشروع الذي كشف عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2011 في اطار حملته الانتخابية في حينها والذي سيصل البحر الأسود وبحر مرمرة عبر قناة مائية، يعد من أهم عناصر قطاع النقل البحري في تركيا ودول العالم.

 

 ونوّه أرسلان على أهمية تنمية الجسور المائية والممرات البحرية لتمكين البنية التحتية وتطوير قطاع الخدمات، وذلك إنهاء لأزمة الازدحام التي تعاني منها تركيا وخاصة في المدن الرئيسية .

وأضاف أن أهم  الإجراءات الفنية التي يتم تحضيرها هي كتابة الاستراتيجيات والصلاحيات والمسؤوليات، والدراسات الهندسية، وأعمال التخطيط المختصة بقناة اسطنبول، إضافة لمشروع المسح والتصميم والخدمات الاستشارية الخاصة.

 

وأعرب أرسلان أن مساهمة المشروع تختص في تخفيف وإنهاء أزمة حركة النقل البحري بمضيق البوسفور، عدا عن حماية الآثار التاريخية والثقافية المتواجدة على ضفتيه، كما ويعمل على توفير معابر بديلة للسفن التي تنتظر إذن السماح بالمرور.

 

وأوضح أرسلان أن بناء ممرات مائية أخرى سيعمل على تطوير دولة تركيا في كافة المجالات العمرانية إضافة للاقتصادية والبيئية، وسيتم إنشاء ممر آخر لتسهيل مرور السفن التي تحمل بعض المواد التي قد تسبب أضرارا كبيرة في حال تسربت، كما ستعمل على المساهمة في الحد من حوادث الاصطدام بين ناقلات النفط ، وهكذا سيكون من أهم الممرات التي تهدف إلى حماية البيئة.

وهذه الممرات المائية ستكون قريبة من مطار اسطنبول الثالث الذي سيتم افتتاحه قريباً .

 

وذكرت الإحصاءات التركية أن 137 سفينة شحن و27 ناقلة تمر بشكل  يومي من مضيق البوسفور، تحمل بضاعات تجارية يصل وزنها إلى 150 مليون طن.

وأشارت المصادر أن تكلفة المشروع تبلغ 15 مليار دولار، وتم البدء بالمرحلة الأولى من مشروع قناة إسطنبول الجديدة في أبريل عام 2013 بالتزامن مع  بدء بناء الجسور والطرق السريعة، وعلى إثر الإعلان عن المشروع أدى إلى ارتفاع طلب المستثمرين الأجانب من أجل الاشتراك بالمجال الاستثماري التركي.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 20/02/2018 - 17:10

    العمليات العسكرية في أي بقعة من بقاع الأرض إن لم يصاحبها عمل سياسي ودبلوماسي فهي أقرب إلى البلطجة، وسرعان ما تفشل بعد أن تفقد مصداقيتها سواء على المستوى الدولي أو على مستوى الجبهة الداخلية وحتى على مستوى الجنود الذين ينفذونها .
  • 05/02/2018 - 14:33

     مصيرٌ مجهول تنتظره لغةُ الضاد على ألسنةِ الوافدين الجُدُد ، من أبناء العربيّة ، الذين استقرّت بهم السّبُل في أصقاع القارة الأوروبية ، و وجدوا أنفسهم مضطرّين إلى الانشغال باللغة الجديدة كي يتسنّى لهم الاندماج في المجتمع الجديد
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com