تركيا والعراق تستعدان لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين

تركيا والعراق تستعدان لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين

نيو ترك بوست -

ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس أن السلطات التركية والعراقية أنهت التحضيرات الأولية لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين، بمنطقة "أوفاكوي" جنوب شرق تركيا، وتأتي هذه الخطوة  بعد إعلان تركيا عن نيتها فتح المعبر بالتنسيق مع بغداد كبديل عن معبر "خابور" الذي يربطها بـ إقليم شمال العراق.

يشار إلى أن تركيا اتخذت سلسلة من إجراءات بحق إدارة إقليم شمال العراق ومن ضمنها اعتزام أنقرة إغلاق معبر خابور الحدودي ويأتي هذا العقاب بعد الاستفتاء الأخير في كردستان العراق .

جدير ذكره أن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن يوم الجمعة الماضي أن تركيا قدمت اقتراح لبغداد بفتح المعبر الحدودي "أوفاكوي" الواقع غربي معبر "خابور" المستخدم حاليا 

يشار إلى أن الجانبان التركي العراقي بدأوا بتشغيل المعبر وحفظ أمن المنطقة المحيطة به ،ومن المقرر أن يضع رئيس الوزراء التركي يلدريم اللمسات الأخيرة على شكل المعبر والتفاصيل المتعلقة به في زيارته المرتقبة لبغداد .

ومن النتائج المرتقبة لهذا المشروع تحويل جزء كبير من التبادل التجاري بين العراق وتركيا من معبر خابور إلى معبر أوفاكوي ، كما سيكون للمعبر الجديد آثار بالغة على منطقة التركمان شمال العراق

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com