تركيا والعراق تستعدان لفتح معبر حدودي جديد بين البلدينتم النشر: 12/10/2017 - الساعة: 19:57 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

ذكرت وسائل إعلام تركية اليوم الخميس أن السلطات التركية والعراقية أنهت التحضيرات الأولية لفتح معبر حدودي جديد بين البلدين، بمنطقة "أوفاكوي" جنوب شرق تركيا، وتأتي هذه الخطوة  بعد إعلان تركيا عن نيتها فتح المعبر بالتنسيق مع بغداد كبديل عن معبر "خابور" الذي يربطها بـ إقليم شمال العراق.

يشار إلى أن تركيا اتخذت سلسلة من إجراءات بحق إدارة إقليم شمال العراق ومن ضمنها اعتزام أنقرة إغلاق معبر خابور الحدودي ويأتي هذا العقاب بعد الاستفتاء الأخير في كردستان العراق .

جدير ذكره أن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أعلن يوم الجمعة الماضي أن تركيا قدمت اقتراح لبغداد بفتح المعبر الحدودي "أوفاكوي" الواقع غربي معبر "خابور" المستخدم حاليا 

يشار إلى أن الجانبان التركي العراقي بدأوا بتشغيل المعبر وحفظ أمن المنطقة المحيطة به ،ومن المقرر أن يضع رئيس الوزراء التركي يلدريم اللمسات الأخيرة على شكل المعبر والتفاصيل المتعلقة به في زيارته المرتقبة لبغداد .

ومن النتائج المرتقبة لهذا المشروع تحويل جزء كبير من التبادل التجاري بين العراق وتركيا من معبر خابور إلى معبر أوفاكوي ، كما سيكون للمعبر الجديد آثار بالغة على منطقة التركمان شمال العراق

أهم الأخبار
  • 19/10/2017 - 16:37

    في مساعيه الجادة لتنشيط حزبه قبل انتخابات عام 2019 دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رؤساء بلديات 3 مدن كبرى لتقديم استقالاتهم ومن ضمن هؤلاء الرؤساء رئيس بلدية العاصمة أنقرة. ونقلاً عن صحيفة "حرييت "التركية ذكرت أن الرئيس التركي قال :خلال تصريح للصحفيين على متن طائرته عائدا من رحلة إلى بولندا هذا الأسبوع "أن الناس لا ينظرون إلى أصحاب هذه المناصب كمرشحين مستقلين بل مرشحين عن أحزاب"
أحدث المقالات
  • 18/10/2017 - 15:45

    إنّ المتتبّع للعلاقة القائمة بين تركيا و فرنسا منذ عقود و حتى اليوم ، يعلم تماماً أنّ العلاقات التركية الفرنسية لم تكن على ما يُرام فيما سلف ، فقد وُضِعَت هذه العلاقةُ على المحكّ أكثر من مرّة ، و وصلت إلى درجة الندّيّة في كثير من الأحيان بعكس اليوم .
اخترنا لكم
  • 19/10/2017 - 19:21

    أكدت دراسة لعلماء البيئة أن ثلاثة أرباع الحشرات الطائرة الموجودة في دولة ألمانيا قد انقرضت خلال 25 عاماً، وذلك يترتب عليها آثار جسيمة على الحياة بكوكب الأرض.
البحث السريع
البحث السريع