الفرنسية " أزولاي " تفوز بمنصب المدير العام لليونسكو

الفرنسية " أزولاي " تفوز بمنصب المدير العام لليونسكو

نيو ترك بوست -

فازت وزيرة الثقافة الفرنسية السابقة " أودري أزولاي " بمنصب المدير العام الجديد لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة " اليونسكو " بعد تغلبها على المرشح القطري " حمد بن عبدالعزيز الكواري " في الجولة النهائية، فقد منح المجلس التنفيذي لليونسكو 30 صوتاً لـ " أزولاي " مقابل 28 صوتاً لـ " الكواري ".

وسيتم طرح الاختيار يوم 10 نوفمبر القادم على أعضاء الجمعية العامة للمنظمة البالغ عددهم 195 دولة لإقراره، ومن ثم ستتمكن " أزولاي " من تسلم مهامها رسمياً.

ويرى كثيرون أن المنظمة تمر باضطرابات سياسية ومالية خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة قرار انسحابها من المنظمة اعتباراً من 31 ديسمبر المقبل، وعلى المديرة الجديدة العمل على استعادة نشاط المنظمة الذي تأثر بفعل الصراعات الإقليمية من جهة ونقص التمويل من جهة ثانية، وبهذا الصدد صرحت أزولاي: " في وقت أزمة كتلك نحتاج أكثر من أي وقت مضى لتقوية ودعم وإصلاح اليونسكو لا تركها ".

كانت " أزولاي " مستشارة للرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند لشؤون الثقافة والاتصال عام 2014، وقد لعبت دوراً بارزاً في تحول فرنسا إلى العصر الرقمي وخاصة فيما يتعلق بالإنتاج السينمائي.

كما بذلت جهوداً كبيرة لإنقاذ الآثار والتراث في المناطق التي تجتاحها الحروب، فبعد قيام تنظيم الدولة بتدمير آثار في نينوى والموصل قدمت لمدير متحف اللوفر خطة لإنقاذ ذلك التراث، وكانت تلك الخطة هي التي تم إعلانها بالمشاركة مع " إيرينا بوكوفا " مديرة اليونسكو في عام 2015.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com