فشل مساعي ميركل لمنع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

فشل مساعي ميركل لمنع انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي

نيو ترك بوست -

أقرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعدم تجاوب قادة دول الاتحاد الأوروبي مع مساعيها لوقف مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد، وأوضحت أنه لا توجد أغلبية بشأن إنهاء التفاوض مع أنقرة بشكل فوري مضيفة: "إن دول الاتحاد مع استمرار الحوار مع أنقرة بشأن مفاوضات عضويتها، ولا توجد لدى أي دولة رغبة في وقف التفاوض".

ودعت المستشارة الألمانية إلى تحرك أوروبي موحد من أجل تقليص التمويل المرتبط بمفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل "الاتجاه السيئ" الذي تسلكه أنقرة.

جاء تلك التصريحات على هامش القمة الأوروبية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذكرت أن اليوم الأول للقمة تناول بموجب طلب ألماني- العلاقات بين تركيا والاتحاد، وقد أبلغت القادة الأوروبيين أنها مع استمرار الحوار مع أنقرة، لكنها أوضحت في الوقت ذاته "أن هناك شكوكاً عامة بشأن الوضع الراهن".

كانت ميركل قد نادت في حملتها الانتخابية الأخيرة وقف مفاوضات عضوية تركيا، وبهذا الشأن ذكرت عدم تجاوب الدول الأعضاء لدعوتها واستطردت قائلة: "عبرت عن رغبتي في التوصل لاتفاق حول موقف مشترك من مفاوضات تركيا، لكن لم ترغب أي دولة في قطع المفاوضات"، وأوضحت أنها لا تنتظر بدء مفاوضات تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي الموقعة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي عام 1995.

وتوتّرت العلاقات بين أنقرة وبرلين منذ الانقلاب الفاشل في تركيا منتصف يوليو 2016، وانتقدت تركيا ألمانيا ودولاً أوروبية أخرى، بسبب غضها الطرف عن الجماعات المحظورة والمنظمات الإرهابية المعادية لتركيا.

و في مطلع سبتمبر الماضي أعلنت ميركل أنها ستقترح مناقشة تجميد أو إنهاء مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي خلال اجتماع مجلس أوروبا، ويتطلب قرار إنهاء المحادثات إجماعا من جميع الدول الأعضاء بالاتحاد.

يذكر أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 14 أبريل 1987، وفي 12 ديسمبر1999اعتُرف بها رسميًا مرشحاً للعضوية الكاملة.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com