اتفاق تركي عراقي لإنشاء ثلاث سدود بين البلدين

اتفاق تركي عراقي لإنشاء ثلاث سدود بين البلدين

نيو ترك بوست -

أبرمت كل من تركيا والعراق اتفاقاً ينص على بناء ثلاثة سدود على الحدود بين البلدين ،وبموجب الاتفاق سيتم بناء أحد السدود في العراق بينما سيكون السدان الآخران في المنطقة الحدودية لولاية هكّاري شرقي تركيا.

وفي هذا الصدد قامت تركيا مؤخراً بإجراء دراسات استقصائية للسدود من شأنها أن تمنع عبور مقاتلي حزب العمال الكردستاني للحدود.

يشار إلى أن قرار بناء السدود الثلاثة صدر بعد اجتماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال الزيارة التي قام بها  العبادي مؤخراً إلى تركيا ودامت يوم واحد فقط .

وخلال الاجتماع اتفق الطرفان  بحضور وزير الغابات والمياه التركي "فيصل أروغلو على تسريع عملية بناء السدود الثلاثة التي أطلقوا عليها مسميات الزاب الصغير، وهاجي بيه، وكارا داغ .

وبحسب مصادر في وزارة الغابات والمياه التركي أشارت أن سيتم بناء سدي "هاجي بيه" و"كارا داغ" عند نقطة الصفر الحدودية في منطقة شيمدينلي في منطقة هاكاري التركية ،وسيتم استعماله لتزويد تركيا بالطاقة.

في حين لفتت المصادر ذاتها أن سد الزاب الصغير سيستخدم لري المناطق الزراعية في المنطقة وسيبنى في العراق وستقوم تركيا بدعم بنائه.

جدير ذكره أن الحكومة التركية أطلعت حكومة بغداد على المنشآت التي سيتم بناؤها على الحدود العراقية التركية وخاصة نهر الزاب الصعير واتخذت كافة الإجراءات لإنجاح هذا المشروع حيث أنشأت "لجنة تقنية تركية عراقية مشتركة"ونظمت كل من تركيا والعراق تدريبًا للجنة في 13-17 من شهر مارس/ آذار في إسطنبول.

 

 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com