العبادي: يجب السيطرة على منافذ تصدير النفط لتركيا

العبادي: يجب السيطرة على منافذ تصدير النفط لتركيا

نيو ترك بوست -

حذَّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من تفاقم الأزمة في العراق إذا لم تفرض القوات العراقية سيطرتها على منافذ تصدير النفط إلى تركيا.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، حسب بيان أصدرته رئاسة الوزراء العراقية.

ويشير العبادي في حديثه إلى منطقة فيشخابور حيث يمر خط الأنابيب الخاص الذي ينقل نفط مناطق في الإقليم وكركوك (شمال) إلى تركيا، كما تضم معبراً حدودياً مع سوريا، وتلك المنطقة لا تزال تحت سيطرة البيشمركة.

وشدد العبادي أن حكومته "لا تريد سفك الدماء أو تدهور الأوضاع، فيما هناك من في حكومة الإقليم والإعلام الحزبي في أربيل يحرض على قتل القوات العراقية".

ولفت العبادي إلى "حرص الحكومة على إيجاد حلول سلمية ليعيش العراقيون معًا في وطن واحد، ولن يتحقق ذلك من دون وجود قوة عراقية رادعة تمنع تدهور الأوضاع".

كانت القوات العراقية قد تقدمت نحو منطقة فيشخابور، لكن البيشمركة حالت دون ذلك ووقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين قبل إعلان هدنة قبل يومين.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال، استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته، وترفض الدخول في حوار مع الإقليم لحين إلغاء نتائجه.

وكانت حكومة أربيل قد أعلنت إلغاء نتائج الاستفتاء واستعدادها لبدء الحوار مع بغداد، وأُجريت مباحثات بين قادة الجيش العراقي والبيشمركة يومي السبت والأحد دون الإعلان عن نتائج.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com