نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

العبادي: يجب السيطرة على منافذ تصدير النفط لتركيا

تم النشر: 30/10/2017 - الساعة: 08:37 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

حذَّر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من تفاقم الأزمة في العراق إذا لم تفرض القوات العراقية سيطرتها على منافذ تصدير النفط إلى تركيا.

جاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي و وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، حسب بيان أصدرته رئاسة الوزراء العراقية.

ويشير العبادي في حديثه إلى منطقة فيشخابور حيث يمر خط الأنابيب الخاص الذي ينقل نفط مناطق في الإقليم وكركوك (شمال) إلى تركيا، كما تضم معبراً حدودياً مع سوريا، وتلك المنطقة لا تزال تحت سيطرة البيشمركة.

وشدد العبادي أن حكومته "لا تريد سفك الدماء أو تدهور الأوضاع، فيما هناك من في حكومة الإقليم والإعلام الحزبي في أربيل يحرض على قتل القوات العراقية".

ولفت العبادي إلى "حرص الحكومة على إيجاد حلول سلمية ليعيش العراقيون معًا في وطن واحد، ولن يتحقق ذلك من دون وجود قوة عراقية رادعة تمنع تدهور الأوضاع".

كانت القوات العراقية قد تقدمت نحو منطقة فيشخابور، لكن البيشمركة حالت دون ذلك ووقعت اشتباكات عنيفة بين الجانبين قبل إعلان هدنة قبل يومين.

وتصاعد التوتر بين بغداد وأربيل، عقب إجراء إقليم الشمال، استفتاء الانفصال الباطل في 25 سبتمبر الماضي، الذي تؤكد الحكومة العراقية عدم دستوريته، وترفض الدخول في حوار مع الإقليم لحين إلغاء نتائجه.

وكانت حكومة أربيل قد أعلنت إلغاء نتائج الاستفتاء واستعدادها لبدء الحوار مع بغداد، وأُجريت مباحثات بين قادة الجيش العراقي والبيشمركة يومي السبت والأحد دون الإعلان عن نتائج.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com