تركيا تعيش الموسم الذهبي لتصدير زيت الزيتون

تركيا تعيش الموسم الذهبي لتصدير زيت الزيتون
تركيا تعيش الموسم الذهبي لتصدير زيت الزيتون

تركيا تعيش الموسم الذهبي لتصدير زيت الزيتون

تعيش تركيا موسماً ذهبياً في تصدير زيت الزيتون التركي ،حيث يعتبر هذا الموسم هو الأعلى في تحقيق الأرباح في مجال تصدير زيت الزيتون من بين المواسم الأربعة الماضية ؛ هذا وقد بلغ عدد الدول التي تم تصدير زيت الزيتون التركي لها نحو ١٠٠ دولة .

 والجدير بالذكر أن حصيلة صادرات تركيا من زيت الزيتون ارتفعت بنسبة 216% وذلك في موسم 2016/2017م عن الموسم السابق ، فقد حقق الموسم السابق ٥٥ مليون دولار ؛ بينما وصل إجمالي هذا الموسم إلى ١٧٤ دولار .

من جانبها أفادت جمعية مصدري منطقة إيجة في تركيا في بيان صادر عنها أن موسم تصدير زيت الزيتون قد بدأ في بداية نوفمبر العام الماضي حتى ٣٠ أكتوبر هذا العام ؛ وأكدوا أن تلك الفترة حققت أرباحًا تقدر بنحو ١٧٤ مليون و١٥٥ ألف دولار من المبيعات الخارجية لزيت الزيتون .

وبحسب مصادر مطلعة فإن أسبانيا تصدرت قائمة الدول المستوردة للزيتون التركي بقيمة ٥٩ مليون دولار وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثاني بقيمة ٤٦ مليون دولار،أما ايطاليا فقد حازت على المركز الثالث بقيمة ١٤ مليون دولارومن الدول العربية جاءت السعودية حيث تسورد من تركيا زيت زيتون بقيمة ١٢ مليون دولار،وفي المركز الخامس تم تصنيف ساحل العاج حيث تستود بقيمة ٥,٦ مليون دولار.

وأشارت توقعات في منطقة إيجة أنهم بانتظار ارتفاع حصيلة الموسم القادم وذلك وفقاً لما أكده مره أويجون نائب رئيس جمعية مصدري الزيت والزيتون في منطقة إيجة

على الصعيد ذاته طالب أويجون أنه ينبغي زيادة الدعم المقدم لزيت الزيتون إلى نحو ٢,٥ ليرة على الأقل . وقال مُضيفًا في تطلعاته للموسم القادم "نأمل أن نزيد حجم صادراتنا لتصل إلى قيمة ٢٥٠ مليون دولار"

جدير ذكره في هذا المقام أن منطقة ايجة تحتل المركز الأول بين المدن التركية في انتاج وتصدير زيت الزيتون ، فالمدينة تعمل جاهدة على توفير احتياجات تركيا السنوية من زيت الزيتون ومشتقاته .

 

مشاركة على: