تركيا وقطر تبحثان زيادة حجم الاستثمارات المشتركة

تركيا وقطر تبحثان زيادة حجم الاستثمارات المشتركة
تركيا وقطر تبحثان زيادة حجم الاستثمارات المشتركة

تركيا وقطر تبحثان زيادة حجم الاستثمارات المشتركة

التقى وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي أحمد أرسلان رئيس الوزراء القطري عبد الله آل ثاني أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، من أجل بحث الاستثمارات المشتركة والتبادل الاقتصادي بين البلدين.

وتناول الطرفان في اجتماعهما المنعقد في  مقر رئاسة الوزراء القطرية في الدوحة  الاستثمارات الثنائية ، بما في ذلك مسألة الطيران المدني والاتصالات، واتفاق التجارة الحرة، والمشاريع الحالية والمستقبلية بين البلدين.

كما بحث الطرفان الآليات المطروحة لتوقيع اتفاق تجارة حرة في أقرب وقت، ما يدعم قطاع الاستثمار بين البلدين.

وقد رحب الجانب القطري باستثمارات الشركات التركية داخل قطر، معرباً عن أمله في زيادة حجم الاستثمارات خلال القترة المقبلة، خاصة بعد أن قررت قطر منح  المنطقة الصناعية التي تقيمها أراضيها للمستثمرين الأتراك بتمويل يصل إلى 2.5 مليار دولار أمريكي.

وأكد الجانبان ضرورة التعاون من أجل إقامة ممرات النقل الخالية من العوائق التقنية، كما شددا على ضرورة إنشاء ممر بديل لقطاع الطيران المدني الذي يعد أولوية في ظل الأوضاع الراهنة و حصار قطر.

وفي وقت سابق للاجتماع التقى وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي أحمد أرسلان قد التقى نظيره القطري جاسم بن سيف السليطي في ميناء حمد بالدوحة، وأوضح الوزيران خلال مؤتمر صحفي أنهما تناولا مجالات السياسة والتجارة والنقل المشتركة بين قطر وتركيا، كما استعرض الجانب القطري الخطط المستقبلية للميناء وإنشاء المرحلة الثانية وزيادة الطاقة الاستيعابية.

تأتي هذه المباحثات قبل يوم واحد من إطلاق الخطوط الجوية القطرية رحلات بين الدوحة ومدينة أضنة جنوبي تركيا، والتي ستبدأ اعتبارًا من اليوم الإثنين 6 نوفمبر الجاري، بمعدل 3 رحلات في الأسبوع بين المدينتين.

يُذكر أن الاقتصاد التركي يضم استثمارات قطرية بقيمة 15 مليار دولار تابعة لهيئة الاستثمارات القطرية، و4 مليارات أخرى تابعة لصندوق قطر للاستثمار، وجميعها في مجالات مختلفة تتنوع بين السياحة، والطاقة، والاتصالات، والأغذية، والصحة، والتأمينات، والبنوك، والصناعات الدفاعية، والترسانات البحرية.

وقد سجل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2016  نحو 834.5 مليون دولار أمريكي، وبلغ في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2017 نحو 634 مليون دولار أمريكي.

ويتوقع خبراء اقتصاديون ارتفاع هامش الاستثمارات المشتركة بين تركيا وقطر خلال العام المقبل ليتجاوز 20 مليار دولار، لتدخل قطر بذلك ضمن أعلى 5 دول استثماراً داخل تركيا.

 

 

 

مشاركة على: