سفينة اللآلئ وثائقي عن تاريخ العلاقات التركية المقدونية

سفينة اللآلئ وثائقي عن تاريخ العلاقات التركية المقدونية

شرع فريق عمل تركي بالتعاون مع فريق فني من دولة مقدونيا للتحضير لفيلم وثائقي جديد يتناول العلاقات التركية المقدونية الممتدة منذ نحو 500 عام ويركز على تقاليد البلدين بالإضافة إلى القواسم المشتركة بينهما.

يشار إلى أن المشروع الوثائقي قيد التحضير وهو من تأليف المقدونية ريجينا أيكونوموفسكا، و الإخراج، مواطنها الكسندر زيكوف وذلك بحسب ما أكده التركي مراد طوفان، أحد المشاركين بالمشروع.

وبين طوقان أن الفيلم يسلط الضوء على الأماكن التاريخية في كل من تركيا ومقدونيا ويساهم في التكامل الثقافي بين البلدين.

منوهاً أن عنوان الفيلم أخذ من يخت“سافارونا”، الذي كان يستخدمه مؤسس الجمهورية التركية، مصطفى كمال أتاتورك.

ولفت طوقان أن السفينة التي اخذ منها اسم الفيلم ترمز الى يخت أتاتورك مبيناً في ذات الوقت أن واللآلئ تشير إلى المعالم والآثار التركية العثمانية.

في الاطار ذاته كشف أنه من المقرر أن يتم عرض الفيلم العالم المقبل في البلدين وستكون مدته ساعة وسيعكس ثقافة البلدين.

كما بين طوفان أن الفيلم يحظى بدعم مادي كبير للأفلام الوثائقية، من قبل وزارة الثقافية المقدونية، ومن المقرر أن يشارك في العديد من المهرجانات ،بالأضافة إلى ذلك أشارت الجهة المنتجة إلى أنها ستدعم الفيلم بثلاثة لغات، هي الانجليزية والتركية والمقدونية.

من جانبها لفتت “أيكونوموفسكا” التي تؤدي دور البطولة في الفيلم وتشارك في إعداد السيناريو أن الفيلم يبرز الجوانب التاريخية للبلدين .

ونوهت أن هذا الإنتاج هو نتاج ثمرة أبحاث علمية تمت على مدار أعوام طويلة، وقالت خلال حديثها أن قصص الفيلم ستنطلق من تركيا وتنتهي في مقدونيا.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com