قناة عبرية تسرّب فحوى زيارة محمود عباس للسعودية

قناة عبرية تسرّب فحوى زيارة محمود عباس للسعودية
قناة عبرية تسرّب فحوى زيارة محمود عباس للسعودية

قناة عبرية تسرّب فحوى زيارة محمود عباس للسعودية

ما تزال زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الرياض قبل أيام ، و لقاؤه بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز ، و نجله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان , محض اهتمام بعض المواقع التي كشفت خفاياها , و أعلنت عن فحوى الاجتماع الذي عقده العاهل السعودي مع ضيفه الذي حلّ في السعودية بشكل مفاجئ .. 
قناة عبريّة أعلنت أمس ما جاء في الاجتماع , و قالت أنّ محمود عباس تلقّى دعوة مفاجئة و عاجلة لزيارة المملكة ، لإطلاعه على خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخصّ القضية الفلسطينية ، حيث ينوي الإعلان عنها قريباً .
و تقوم الخطة حسب القناة الإسرائيلية بأن يضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لوقف عملية الاستيطان و بناء المستوطنات في القدس ، مقابل موافقة الفلسطينيين على حل الدولتين ، و بقاء الجيش الإسرائيلي في مناطق الدولة الفلسطينية ، و المناطق المحاذية لغور الأردن ، مع السماح للفلسطينيين بحريّة الاستيراد و التصدير ، و ذلك وفق ما تُسمّى بصفقة القرن .
أمّا بالنسبة لملفّ اللاجئين الفلسطينيين ، فتقوم الخطة على توطين هؤلاء اللاجئين في البلدان التي يعيشون فيها ، و تقديم تعويضات ماليّة لهم . 
و قالت القناة إنّ الرئيس الأمريكي يعوّل كثيراً على دور الرياض و القاهرة و أبوظبي ، لإتمام هذه الصفقة ، في حين تتولى القاهرة بمفردها إتمام صفقة المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح و حماس ، و تقدّم الرياض دعمها المالي الكامل للسلطة الفلسطينية في حال فكّت حركة حماس ارتباطها الوثيق مع إيران و حزب الله .
و تفيد المصادر أنّ محمود عباس عبّر عن امتعاضه من الخطّة ، و لاسيّما البنود المتعلقة بمسألة توطين اللاجئين ، و الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ، و لكنّه سيجد نفسه مرغماً أمام حلّين اثنين : إمّا قبول هذه الخطة ، و إمّا الاستقالة ..

مشاركة على: