اليونسيف تطلق دورات لتعليم اللغة التركية للسوريين

اليونسيف تطلق دورات لتعليم اللغة التركية للسوريين
اليونسيف تطلق دورات لتعليم اللغة التركية للسوريين

اليونسيف تطلق دورات لتعليم اللغة التركية للسوريين

أطلقت منظمة اليونسيف التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة في تركيا مشروعاً جديداً لتعلم اللغة التركية، يستهدف بشكل خاص الطلاب السوريين المتسربين من مدارسهم ممن تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات إلى 17 سنة.

و سيتم تسجيل الفئة المستهدفة في مراكز الشباب والرياضة المنتشرة في مدن تركيا حيث سيتلقون دورات خاصة لتعليم اللغة التركية.

وبهذا الشأن، عُقد مؤتمر في مدينة انطاليا جنوب غربي البلاد من 4- 8 نوفمبر الجاري؛ للتعريف بالمشروع وآليات العمل، وقد شارك فيه 150 شخص( سوريين وأتراك) سيعملون على تنفيذ المشروع.

شهدت الفترة التدريبية الأولى من المؤتمر مشاركة سبع فرق تمثل ولايات تركية مختلفة، وتم توزيع أجهزة تابليت لكل مجموعة، وستشهد الفترة التدريبية الثانية الممتدة من 9-13 نوفمبر الجاري مشاركة سبع فرق أخرى من ولايات مختلفة.

وذكر السيد ابراهيم لباد أحد المحاضرين في التدريب بأن هناك مشاريع أخرى ستتبع هذا المشروع كدورات تعليم المهن والموسيقا والفن والرياضة ودورات تهيئة الطلاب السوريين للدخول للمدارس التركية.

يأتي ذلك في إطار سعي الحكومة التركية إلى توفير التعليم لكل السوريين، ما يتطلب دمج السوريين معلمين وطلاباً في المدارس التركية، بالتالي يتم الاستغناء عن المدارس السورية، وهذا ما يستدعي بالمقام الأول تعليم اللغة التركية للطلاب والمعلمين السوريين.

وتعمل الحكومة التركية الوزارة منذ بداية الأزمة السورية بالتعاون مع منظمة "اليونسيف" والاتحاد الاوروبي؛ لدعم العملية التعليمية المتعلقة بالسوريين المتواجدين في تركيا، والذين تجاوز عددهم ثلاثة ملايين سوري.

والسؤال هنا هل ستشهد السنة القادمة نهاية المدارس المؤقتة في تركيا أم ستغلق قبل نهاية العام بحكم اعتياد السوريين على المفاجآت الكثيرة من التربية التركية ..

مشاركة على: