نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

رزمة اتفاقيات بين تركيا وقطر قبيل زيارة أردوغان للدوحة

تم النشر: 13/11/2017 - الساعة: 17:34 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

كشف السفير التركي في قطر فكرت أوزر، عن عزم الحكومة التركية توقيع اتفاقيات جديدة ومذكرات تفاهم بينها وبين الدوحة، وذلك خلال الاجتماع السابق لانعقاد اللجنة الاستراتيجية العليا، على هامش زيارة الرئيس رجب طيب أردوغان الأسبوع الجاري إلى قطر.

ونقلت وكالة الأناضول التركية الرسمية عن أوزر، أنه قد جرى في الاجتماع السابق توقيع نحو 30 اتفاقية في مختلف المجالات، ومن المنتظر توقيع 10 اتفاقيات أخرى خلال زيارة الرئيس أردوغان.

 

وأوضح أوزر أن الاتفاقيات تشمل جوانب حماية الاستثمارات، والتوأمة بين ميناء حمد وموانيء تركية، وأخرى في مجالات الإعلام والزراعة والسياحة والاقتصاد والنقل.

وفي 2 ديسمبر/ كانون أول 2015 عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة أردوغان والشيخ تميم، شهدت توقيع 15 اتفاقية بين البلدين، بينما كان الاجتماع الثاني في 18 ديسمبر/ كانون أول 2016.

وبين أوزر أن أحد الاتفاقيات التي تنتظر التوقيع، تسعى لفتح طريق بحري إلى إيران، ومنها برا إلى أنقرة، وسيساعد الخط البري، في تسهيل وصول البضائع والمنتجات التركية إلى قطر، بسرعة أكبر وتكلفة أقل مقارنة مع النقل الجوي أو البحري.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com