في يوم الطفل ..حقوق الإنسان تصف واقع أطفال العراق بالمأساوي

في يوم الطفل ..حقوق الإنسان تصف واقع أطفال العراق بالمأساوي

نيو ترك بوست -

قالت المفوضية المستقلة لـ حقوق الإنسان اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني نوفمبر ، وعلى لسان أحد المسؤولين العراقيين فيها هيمن الباجلان ، و بمناسبة اليوم العالمي للطفولة ، إنّ واقع الطفولة في العراق مأساوي للغاية ، خصوصاً في المناطق المحررة من سيطرة داعش حيث تعرض الأطفال هناك وعلى مدى سيطرة الإرهابيين على تلك المناطق إلى عمليّة غسيل دماغ ، بالإضافة إلى تجنيدهم من سن الـ15 لصالح التنظيم الإرهابي، كما استخدموا كدروع بشرية”.

وأوضح الباجلان، أن “الأطفال في المناطق المحررة من سيطرة داعش، أجبروا على دراسة مناهج التنظيم في المدارس، إلى جانب الآثار النفسية، التي تعرض لها الأطفال نتيجة للمعارك بين القوات الحكومية والإرهابيين”.

وبيّن أن “هناك جيلاً من الأطفال بحاجة إلى إعادة تأهيل عن طريق برامج شاملة ، و بأنّ الأطفال النازحين في المخيمات ليسوا أفضل حالاً من أطفال المناطق المحررة، فهم حتى الآن يشعرون بأنهم في سجون، لأن المخيمات ليست بيئة مناسبة للأطفال من جميع النواحي”

ولفت  الباجلان، أن “العمليات العسكرية ضد داعش، خلفت عشرات القتلى من القوات الأمنية، وهؤلاء لديهم أطفال، ويحتاجون إلى الرعاية الخاصة من الحكومة”.

ووفقا للإحصائيات الحكومية فإن تنظيم “داعش” الإرهابي، استطاع تجنيد آلاف الأطفال دون سن الـ15 في مدينة الموصل (شمال)، والمناطق التي كان يسيطر عليها في 2014، وبعضهم انخرطوا في عمليات قتالية إلى جانب عناصر التنظيم. 

و يصادف اليوم 20 تشرين الثاني نوفمبر ، اليوم العالمي للطفولة ، و ذلك وفقاً للقرار الصادر عن الأمم المتحدة رقم 836 عام 1954م . 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com