مطالب تركمانية بمنحهم صفة "مكون أصيل" بسوريا

مطالب تركمانية بمنحهم صفة "مكون أصيل" بسوريا

نيو ترك بوست -

طالب رئيس المجلس التركماني السوري "أمين بوزأوغلان" بمنح تركمان سوريا صفة "مكون أصيل" بالبلاد؛ من أجل الحصول على اعتراف دستوري بوجودهم في سوريا و ضمان حقوقهم وحمايتهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي انعقد أمس الإثنين في مقر المجلس بالعاصمة التركية أنقرة.

وقال بوزأوغلان إنّ "نضال تركمان سوريا المشرّف والحر منذ 2011، بلغ مرحلة جديدة"، حيث أصبح الحل السياسي مطروحاً بقوة على الساحة، في ظل تغير التوازنات في سوريا والشرق الأوسط.

وأضاف أن "تركمان سوريا ثاني أكبر مكون بسوريا، ويعتبر بلا شك أكبر ضحية للحرب، وهم لم يرتبطوا أبدًا بمنظمات إرهابية، أو حتى تعاطفوا معها".

وعلى الرغم من امتلاك التركمان في سوريا تمثيلاً بين قوى المعارضة السورية، إلا أن هذا التمثيل غير كاف للحفاظ على حقوقهم وحمايتهم، فهو بحاجة لمزيد من بذل الجهود.

وبحسب تصريح رئيس المجلس، فإن التركمان في سوريا يرغبون في المشاركة -كونهم أحد مكونات الشعب السوري- بمؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي اتفق على تنظيمه بمدينة سوتشي الروسية، كما أنهم منفتحون على الحوار السياسي مع الأطراف الأخرى لتعزيز الاستقرار السياسي في الفترة القادمة.

مقابل ذلك يرفض التركمان في سوريا وقوفهم على أرضية واحدة مع منظمات وكيانات إرهابية، تهدد أمن سوريا وتركيا والمنطقة.

ويهدف التركمان من وراء التمثيل السياسي والمشاركة في منصات الحوار إلى "ضمان حصولهم على وضع قانوني يعترف بوجودهم، دستوريا، في سوريا، ويحميهم، ويضمن كافة حقوقهم، في إطار مبدأ حماية وحدة التراب السوري، ولهذا، فإن المطلب الأول هو منح التركمان صفة مكون أصيل".

يُذكر أن أعداد التركمان في سوريا تتراوح بين 100 و200 ألفاً في سوريا، موزعين بكثافة في الشمال بالقرب من الحدود التركية، فشمالي محافظة حلب يوجد 145 قرية تركمانية، موزعة على مناطق منبج والباب وجرابلس والراعي (جوبان باي) وإعزاز.

كما يتواجد في محافظة الرقة وتل أبيض حوالي 20 قرية تركمانية، وفي محافظة حمص وريفها يوجد حوالي 57 قرية تركمانية، وفي اللاذقية يتواجد 70 قرية، وفي محافظة حماة حوالي 30 قرية تركمانية، بجانب تواجدهم في طرطوس والجولان وإدلب ودمشق.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com