كعكة عيد الميلاد مليئة بالبكتيريا

كعكة عيد الميلاد مليئة بالبكتيريا
كعكة عيد الميلاد مليئة بالبكتيريا

كعكة عيد الميلاد مليئة بالبكتيريا


كشفت نتائج دراسة حديثة أن النفخ على شمعات عيد الميلاد الموجودة على الكعكة بهدف إطفائها يعمل بشكل مباشر على نشر العديد من البكتيريا على الطبقة الخارجية من الكعكة.

والمتعارف عليه أن الكثير يحبون الاحتفال بأعياد ميلادهم و إطفاء الشموع الموجودة على الكعكة، خاصة الأطفال، ولكن ذلك قد يكون ذلك مقروناً ببعض المخاطر الصحية.



وقد قام فريق الباحثين من جامعة (Clemson University) بعمل تجربة حيث قاموا بتزيين كعكة بالكريمة المخفوقة، من ثم وضعوا بعضاً من الشمع عليها، و قبيل النفخ على الشمع تناول الباحثون البيتزا من ثم نفخوا على الشمع الموجود على الكعكة، وعملوا على تحليل عينات مختلفة من الكعكة.

وكشفت التجربة أن اللعاب الناتج عن النفخ على الشمع الموجود على الكعك يزيد من عدد البكتيريا الموجودة على سطحها بنسبة 1,400%، كما لاحظ الباحثون وجود عدد كبير من البكتيريا بأنواع مختلفة ناتجة عن النفخ على الشمعات.


كما أضاف الباحثون أن النفخ على الشمع الموجود على الكعكة ساهم في تسارع نمو البكتيريا بحوالي 14 مرة أكثر عن المعتاد، وفي بعض الحالات قد يصل هذا التسارع إلى 120 مرة وذلك اعتماداً على البكتيريا التي ينقلها الأشخاص.

وقد ذكر الباحثون أن هذه النتائج لا تعني عدم الاحتفال بأعياد الميلاد مطلقا، وأن تناول الكعكة التي نفخ عليها لن يسبب الأذى والضرر في معظم الحالات.

مشاركة على: