كيف تتخلص من التهاب الحلق دون زيارة الطبيب؟

كيف تتخلص من التهاب الحلق دون زيارة الطبيب؟
كيف تتخلص من التهاب الحلق دون زيارة الطبيب؟

كيف تتخلص من التهاب الحلق دون زيارة الطبيب؟

يعاني الكثير من التهاب الحلق خاصةً في فصل الشتاء، وذلك نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية أو فيروسية؛ يعاني إثرها المصاب من آلام حادة تشمل الأذن، وصعوبات في البلع، وتورمات واحمرار يصيب اللوزتين، وقد يتسبب بارتفاع في درجة حرارة الجسم، وتضخم الغدد الليمفاوية أسفل الفك، فإليك أفضل الطرق المنزلية للتخلص من التهابات الحلق:

العسل: ويعتبر مهدئ طبيعي للسعال وآلام الحلق، يمكنك إضافته للشاي والسوائل وتناوله، للتخفيف من الآلام الناجمة عن التهاب الحلق.

أوراق النعناع: باحتوائها على مادة "المنثول" التي يمكن لها فتح الشعب الهوائية وتخفيف الالتهاب والسعال، كما أنها مضادة للالتهابات والأكسدة والفيروسات.

المياه المالحة: تساعد على تهدئة التهاب الحلق وقتل البكتيريا، وذلك بالغرغرة بالماء الدافئ المخلوط بالملح ( كوب ماء مع نصف ملعقة ملح، كل 3 ساعات مرة حتى يزول الألم)

شاي البابونج: للبابونج خصائص قابضة للأوعية، وهو مضاد للالتهابات والأكسدة، يمكنك استنشاق بخاره للتخفيف من التهاب الحلق وأعراض البرد عامة.

صودا الخبز: ينصح المختصون بالغرغرة بالماء المخلوط بصودا الخبز؛ لقتل البكتيريا والحد من نمو الفطريات مع الحلق، ما يحفف من آلام التهاب الحلق ( كوب ماء دافئ مضاف إليه ربع ملعقة من صودا الخبز و1/8 ملعقة من الملح كل 3 ساعات حتى زوال الألم).

الحلبة: لها فوائد جمة، فهي مضادة للبكتيريا والفطريات، ولها دور فعال في تخفيف آلام التهابا الحلق.

المارشمللو: وهي سكاكر إسفنجية لها آثار واضحة في تخفيف آلام التهاب الحلق، تُضاف إلى كوب من الماء المغلي، يمكن تناوله 2-3 مرات يومياً، لكن هذه الطريقة قد يتأثر بها مرضى السكري، فعليهم استشارة الطبيب قبل تناولها.

بذور العرقسوس: يمكن استخدامها كغرغرة لتهدئة التهاب الحلق، لكن من الأفضل تجنب هذه الطريقة من قبل الحوامل والمرضعات بحسب ما يقول مختصون.

نبات الدردار الأحمر: يوجد به مادة هلامية ، يمكنك خلطها بالماء المغلي وشربه من 2-3 مرات يومياً، لعلاج التهاب الحلق، لكن يقول الخبراء أن ذلك يقلل من امتصاص الجسم للأدوية الأخرى.

خل التفاح: طبيعته الحمضية تجعله مضاداً للميكروبات، يمكنك الغرغرة بكوب ماء مخلوطاً بملعقة أو اثنتين من خل التفاح ( 1-2 مرة كل ساعة)، واحرص على شرب كميات كبيرة من الماء بين كل مرة.

الثوم: يحتوي على مادة "الأليسين" المضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات، ما تساعد على تخفيف التهاب الحلق، والالتهابات عامة.

الفلفل الحار: يحتوي على مادة "كابسايسين" المسكنة للآلام، يمكنك تناوله مع الماء الدافئ والعسل لتخفيف آلام التهاب الحلق.

هذه الطرق مفيدة وقد تغنيك عن زيارة الطبيب في حال كانت الأعراض غير مخيفة، وشعرت بالتحسن عند قيامك بإحدى تلك الطرق، لكن إن كان هناك مضاعفات تستمر لأكثر من 48 ساعة كارتفاع كبير في درجة الحرارة، فلا بد من التوجه إلى الطبيب فوراً لتلقي العلاج المناسب.

وإذا كان المصاب بالتهابات الحلق من الرضع أو الأطفال، فإنه لا بد من الاهتمام بالتهوية الجيدة لغرف الأطفال، وتشجيعهم على شرب الماء بكميات مناسبة، وتجنيبهم تناول الأطعمة المثلجة والمصاصات، ومن المهم متابعة درجة حرارة الطفل.

وإذا تضاعفت حالة الالتهاب لدى الطفل؛ فظهرت أعراض أكثر كالحمى وتورم اللوزتين لا بد من التوجه إلى الطبيب فوراً، لأن تلك الأعراض تتوافق مع أمراض خطيرة كالدفتيريا والتهاب الحلق البكتيري والسعال الديكي.

مشاركة على: