محلّل عسكري تشيكي يشيد بالرئيس أردوغان

تم النشر: 03/12/2017 - الساعة: 14:48 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أشاد المحلّل العسكري التشيكي مارتن كولر ، بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان ، بعدما وصفه بأنه قائد قويّ أجبر حلف الناتو على القبول بصفقة الصواريخ اس400 التي تعتزم تركيّا شراءها من روسيا . 

و قال مارتن كولر ، إنّ تركيّا أصبحت دولة قويّة لها وجودها في المنطقة ، و ربما تفوق تطلّعاتها تطلعات الولايات المتحدة الأميركية ، و الاتحاد الأوروبي كذلك ،  بفضل حكمة و شجاعة رئيسها ، الذي لا يقبل أن يكون بيدقاً في يد أحد ، و لا ينفّذ ما يتمّ إملاؤه عليه ، حتى لو كان من يملي هو زعيم دولة عظمى .

وقال كولر: "إن تركيا شريك مهم للغاية لحلف شمال الأطلسي ، رغم أنّها غريبة عن الحلف، من حيث موقعها الجغرافي وتكوينها الوطني " .

واعتبر المحلل العسكري أن قرار أنقرة شراء صواريخ أس-400 بدلا من منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية باتريوت منطقى تماماً ، وقال: "وفقا للخبراء، فإن أس-400 هو نظام دفاع صاروخي أكثر فعالية من باتريوت، ومن الواضح أن الأمريكيين لا يريدون أن يقدموا لتركيا نسخة حديثة من صواريخ سام". 

و يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، كان قد أعلن مؤخّراً أنّ هناك مساعي أميركية لإزالة التوتر بين أنقرة و واشنطن ، إثر عزم تركيا شراء منظومة الصواريخ اس400 من روسيا ، و بسبب الاتهامات التركية لواشنطن بإيواء جماعات معادية لتركيا في أراضيها ، و تقديم دعم عسكري مباشر للوحدات الكردية التي تسعى إلى استهداف الأراضي التركية .. 

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com