محلّل عسكري تشيكي يشيد بالرئيس أردوغان

محلّل عسكري تشيكي يشيد بالرئيس أردوغان

أشاد المحلّل العسكري التشيكي مارتن كولر ، بالرئيس التركي رجب طيّب أردوغان ، بعدما وصفه بأنه قائد قويّ أجبر حلف الناتو على القبول بصفقة الصواريخ اس400 التي تعتزم تركيّا شراءها من روسيا . 

و قال مارتن كولر ، إنّ تركيّا أصبحت دولة قويّة لها وجودها في المنطقة ، و ربما تفوق تطلّعاتها تطلعات الولايات المتحدة الأميركية ، و الاتحاد الأوروبي كذلك ،  بفضل حكمة و شجاعة رئيسها ، الذي لا يقبل أن يكون بيدقاً في يد أحد ، و لا ينفّذ ما يتمّ إملاؤه عليه ، حتى لو كان من يملي هو زعيم دولة عظمى .

وقال كولر: "إن تركيا شريك مهم للغاية لحلف شمال الأطلسي ، رغم أنّها غريبة عن الحلف، من حيث موقعها الجغرافي وتكوينها الوطني " .

واعتبر المحلل العسكري أن قرار أنقرة شراء صواريخ أس-400 بدلا من منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية باتريوت منطقى تماماً ، وقال: "وفقا للخبراء، فإن أس-400 هو نظام دفاع صاروخي أكثر فعالية من باتريوت، ومن الواضح أن الأمريكيين لا يريدون أن يقدموا لتركيا نسخة حديثة من صواريخ سام". 

و يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، كان قد أعلن مؤخّراً أنّ هناك مساعي أميركية لإزالة التوتر بين أنقرة و واشنطن ، إثر عزم تركيا شراء منظومة الصواريخ اس400 من روسيا ، و بسبب الاتهامات التركية لواشنطن بإيواء جماعات معادية لتركيا في أراضيها ، و تقديم دعم عسكري مباشر للوحدات الكردية التي تسعى إلى استهداف الأراضي التركية .. 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com