تركيا تتابع مشروع خط قناة إسطنبول الجديدة

تركيا تتابع مشروع خط قناة إسطنبول الجديدة

تواصل السلطات التركية اهتمامها بمشروع خط قناة إسطنبول الجديدة الذي يبلغ طوله 45 كيلومتراً ، و يبدأ في بحر مرمرة ، و يصل إلى بحيرة كوتشك تشكمجا ، مروراً بأفجيلار و بشاك شهير إلى أرناؤوط كوي . 

 

و يهدف المشروع إلى إنشاء 3 جزر في بحر مرمرة ، و سيتم توفير سكك حديدية و قطارات سريعة من أجل تسهيل عملية الوصول ، كما سيتمّ إنشاء موانئ في بحر مرمرة و البحر الأسود يتخلّلها محطات مختلفة للطوارئ والإنقاذ . 

 

جاء الإعلان عن هذا المشروع في شهر نيسان أبريل عام 2011م ، إذ أعلن أردوغان آنذاك أنّ  الهدف الأساسي من المشروع هو تحويل حركة مرور السفن من مضيق البوسفور إلى القناة الصناعية للتخفيف من خطورة هذه الحركة الملاحية على المدينة التاريخية وسكانها.

 

كما أعرب أردوغان  عن رغبته ببناء مدينة جديدة على ضفتي القناة الصناعية التي ستمر بالطرف الأوروبي من إسطنبول، ومطار ثالث يفوق في ضخامته نظيريه الموجودين حاليا، وبناء مراكز للمؤتمرات والاحتفالات والفنادق والمرافق الخاصة بالمعارض والمناسبات الرياضية وللعبور الآمن بين أحياء إسطنبول على ضفتي المضيق التاريخي.

 

و تجدر الإشارة هنا إلى أن الإحصاءات الرسمية التركية تتحدث عن 137 سفينة شحن و27 ناقلة يومياً تعبر البوسفور، وعلى متنها حمولات تجارية تصل زنتها 150 مليون طن، منها مائة مليون طن من النفط الخام.

و يُذكر أنّ هذا المشروع سيخلق فرص عمل لحوالي 5 آلاف مواطن في بداياته ، ثم تتاح الفرصة لأكثر من 10 آلاف مواطن بإيجاد فرص عمل لهم ، بالإضافة إلى الأهمية الاستثمارية و الاستراتيجية لهذا المشروع .

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com