نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

إدانات برلمانيّة بالجُملة لقرار ترامب المتعلّق بالقدس تم النشر: 07/12/2017 - الساعة: 16:03 بتوقيت اسطنبول

نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تتواصل ردود الفعل البرلمانية و السياسية إزاء القرار المشؤوم الذي اتخذه الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس ، و الذي اعترف فيه بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل ، عازماً نقل سفارة بلاده  من تل أبيب إلى القدس ، الأمر الذي أدى إلى حدوث موجة غضب و استنكار واسعة النطاق ..
وكالة نيوترك بوست رصدت بعض ردود الفعل البرلمانية ، في التقرير التالي .
رفض البرلمان التركي و بشكل رسمي كافة القرارات الأميركية المتعلقة بمدينة القدس الشريف ، التي تهدف إلى طمس الهوية الإسلامية لمدينة القدس ، و دعا القيادة الأميركية إلى التراجع و بشكل فوري عن قرارها نقل السفارة الأميركية إلى القدس ، معتبراً أنّ هذه الخطوة هي بمثابة مقامرة صعبة ستؤدي إلى تفجّر الأوضاع في المنطقة ، و انتشار الفوضى و القلاقل ، و من شأنها التأثير سلباً على علاقة تركيا مع كل من إسرائيل و الولايات المتحدة الأميركية ، و القضاء على عملية السلام و كافة الحلول السلمية .. 
و على الصعيد الفلسطيني ، أعلن المجلس التشريعي الفلسطيني ، عن عقد جلسة طارئة في الضفة الغربية وقطاع غزة ، اليوم  الخميس، لمناقشة الإعلان عن رفض توجهات الرئيس الأمريكي ترمب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس ، ودعا النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر ، والنائب الثاني حسن خريشة في بيان مشترك، نواب المجلس التشريعي لعقد جلسة طارئة في الضفة الغربية وقطاع غزة، اليوم الخميس، الساعة 10 صباحاً ، لمناقشة الإعلان عن رفض توجهات ترمب الداعية لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والاعتراف بها كعاصمة أبدية للكيان الصهيوني.
و ناشد “بحر” و”خريشة”، نواب المجلس التشريعي التعالي عن خلافاتهم، والتوحد خلف الإدارة القوية الرافضة للمساس بمدينة القدس . 
و في الجزائر ، قال النائب البرلماني الجزائري حمدادوش ناصر ، و في اتصال مع رابطة ( برلمانيون لأجل القدس ) أنّ القضية الفلسطينية لابد أن تبقى قضية حيّةً ومركزية في حياة كلّ مسلم، وهي غير مرتبطة بالمتغيرات أو الطوارئ، بقدر ما هي راسخة وثابتة في مسيرتنا النضالية والجهادية على كافة المستويات وفي مختلف المجالات، وهي مسؤولية الجميع . 

 كما دعا النائب الجزائري كل الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم أن تنتفض ضدّ تخاذل الأنظمة، وأن تحتجّ أمام السفارات، وخاصة الأمريكية والدول الأعضاء في مجلس الأمن
وأن تبقى مجنّدةً متفاعلةً مع تطورات القضية. 
و اعتبر حمدادوش أنّ نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل هو بمثابة إعلان حرب على كل المسلمين في العالم، وهو إنحيازٌ مفضوحٌ للإدارة الأمريكية للعدو الصهيوني، وسقوط مدوٍّ  لكلّ الاتفاقيات، واغتيال لكلّ الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني .
أمّا النائب الأردني يحيى سعود رئيس لجنة فلسطين النيابية ، فقد حذّر من تداعيات قرار محتمل للرئيس الأمريكي دونالد ترمب يتمثل بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب الى مدينة القدس المحتلة، معتبرا أن ذلك سيؤجج الصراع في المنطقة.
وقال السعود إن هذا القرار في حال اتخاذه سيزيد من تأجيج الصراع في المنطقة وتنامي الارهاب والتطرف.

كما دعا اعضاء اللجنة الى ضرورة اتخاذ اجراءات سريعة ورادعة من قبل الحكومة تجاه هذا المشروع الذي سيقوض الجهود المبذولة لإحياء عملية السلام في المنطقة.
كما نظم البرلمان التونسي وقفة صارخة عبّر فيها عن تضامنه المطلق مع مدينة القدس و القضية الفلسطينة ، و عن رفضه التام للقرار الأميركي المتعلق بنقل السفارة الأميركية إلى القدس تمهيدا للاعتراف بها عاصمة أبدية لإسرائيل .
و ردّد البرلمانيون التونسيون هتافات : الشعب يريد تحرير فلسطين / بالروح بالدم نفديك يا أقصى ، في مبادرة منهم إلى إيصال الصوت التونسي الرافض للاعتراف بالقرارات الأميركية الأخيرة ، و قد شاركت الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس في هذه الوقفة الاحتجاجية تحت قبة البرلمان التونسية ، مؤكدة أنّ القدس ستبقى عاصمة أبدية لدولة فلسطين المحتلة .. 
أمّا النائب عزب مصطفى ، فقد صرّح  لرابطة برلمانيون لأجل القدس ، أنّ ما يحدث من تحركات لبعض الدول والحديث عن احتمالية نقل سفارات هذه الدول إلى القدس ، لهو صدمة لكلّ غيور على المقدسات والأوطان .
وقال أن هذا التصرف الأهوج قد يتسبّب في حدوث حالة من عدم الإستقرار في الشرق الأوسط والذي ستنتقل تبعاته وأثاره السلبية للعديد من الدول الغربية لا محالة .
و في المغرب ، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران، إنّ القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، “خطوة استفزازية”، مشيراً إلى أنّ القرار يعكس محاولة لاستغلال حالة الضعف والوهن التي يعيشها العرب والمسلمون في السنوات الأخيرة لفرض أمر واقع في فلسطين . 
و أوضح ابن كيران في تصريح لوكالة “قدس برس” الدولية، أنّ عزم  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس، يمثّل تعميقاً للأزمة المستعصية في الشرق الأوسط، وضرباً لكل الجهود الداعية للتسوية السياسية، لافتاً إلى أنّ “الخطة الأمريكية خطأ استراتيجي ، ولن يكون له أي أثر إيجابي في المنطقة . 
و في اتصال مع قسم الإعلام لرابطة برلمانيون لأجل القدس حول اعتزام الرئيس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ، قال المدير العام التنفيذي لرابطة برلمانيون لأجل القدس البشير جارالله ، إنّ الإقدام على هكذا تصرّف من أيٍّ كان ، ستكون له عواقب وخيمة على الاستقرار والسلم الدوليين ، لأنه مؤشر على غلبة الروح التسلطية التي لا تؤمن بمراعاة حقوق الآخرين ومشاعرهم، فضلاً عن الاعتداء على القرارات الدولية.
و في السودان ، قالت النائب سامية حسن سيدا في اتصال مع رابطة برلمانيون لأجل القدس ، بأن أمس هو يوم يشهد فيه العالم على التحدي السافر ، من رئيس أكبر دولة تدعي العدالة  لكافة القرارات الصادرة من المجتمع الدولي والخاصة بالقدس الشريف.
كما صرحت أن أمس قد أشعل ترامب نار لن تطفئ الا بعد رجوعه عن قراره الجائر والظالم بشان نقل سفارة بلاده للقدس.
و أكّدت النائب أنّ التاريخ لن يرحمنا قياداتٍ وشعوباً ، إنْ لم نقف وقفة قوية موحده في وجه هذا الرئيس الأهوج والذي يريد أنْ يدمّر العالم ويدمّر شعبه.
وفي كلمة له أكد وزير الخارجيه غندور فى جلسة البرلمان السودانى الطارئه أن قرار ترامب فضح انحياز الولايات المتحدة للكيان الصهيونى وأنها ماعادت وسيطاً مقبولاً .
أما في ماليزيا فقد أدان رئيس الوزراء الماليزي وبشدة هذه القرارات الامريكية داعيا زعماء الأحزاب الائتلافية والممثلين والحاضرين وقادة المسلمين كافةً،  رفض هذا القرار.

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 30/11/2017 - 17:30

    لم يتجاوز الثانية والثلاثين من عمره وهو كبير المهندسين الإلكترونيين في شركة أسيلسان التركية للصناعات الدفاعية والقائم على أحد أهم المشاريع التكنولوجية الدفاعية إنه المهندس كرم باريل دار، الذي وجدت جثته مرمية من الطابق الرابع عشر حيث مكان إقامته، هذه الحادثة
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com