جلسة طارئة للجامعة العربية عصر اليوم

جلسة طارئة للجامعة العربية عصر اليوم
جلسة طارئة للجامعة العربية عصر اليوم

جلسة طارئة للجامعة العربية عصر اليوم

يعقد مجلس الجامعة العربية عصر اليوم السبت، جلسة عاجلة لوزراء الخارجية العرب، بطلب من فلسطين والأردن، لبحث الأمور والمواقف التي سيتم اتخاذها بعد قرار ترامب، بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وذكرت دولة فلسطين، أن الاجتماع سيناقش بحث التحركات العربية الواجبة إزاء التغير في الموقف الأميركي الذي "يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي"، حيث يعد القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية خرقا سافرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة.

وبحسب المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية، فإنه يتقرر عقد اجتماع طارئ للجامعة العربية إذا طلبت دولتين ذلك.

وعقب إعلان ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، مساء الأربعاء، اندلعت احتجاجات في دول عدة وبلغت ذروتها يوم الجمعة في الأراضي الفلسطينية حيث أسفرت عن قتيلين وعشرات الإصابات.

ونددت جميع القوى الدولية بما فيها فرنسا وبريطانيا وألمانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بالقرار الأميركي واعتبرته أحادي الجانب ولا يمكن القبول به.

وقد أعقب قرار ترامب حول القدس، عدة احتجاجات في دول عربية وإسلامية، كانت أشدها يوم الجمعة في فلسطين حيث اندلعت مظاهرات راح ضحيتها العديد من الشهداء والجرحى، أثر المواجهة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.


إقرأ أيضا: انطلاق مسيرة حاشدة في الأردن ضد قرار ترامب 


 

مشاركة على: