تركيا توافق على استقبال مهاجرين من اليونان

تركيا توافق على استقبال مهاجرين من اليونان
تركيا توافق على استقبال مهاجرين من اليونان

تركيا توافق على استقبال مهاجرين من اليونان

تم التوصل إلى اتفاق بين أنقرة وأثينا يقضي بإعادة مهاجرين وصلوا إلى اليونان انطلاقاً من الأراضي التركية؛ لتخفيف الاكتظاظ الكبير في مخيمات اللاجئين في جزرها، بحسب ما ذكرته صحيفة "كاثيميريني" اليونانية.

ويأتي الاتفاق الجديد ليكمل اتفاقاً سابقاً باستقبال تركيا مهاجرين عائدين من مخيمات جزر إيجه، ويندرج تحت بنود الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت الصحيفة اليونانية إنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لافتة بأنه تعذر الحصول على تعليق من رئاسة الحكومة اليونانية على ما ورد في التقرير.

وأشارت مصادر في الحكومة اليونانية إلى أن أثينا وأنقرة اتفقتا على "إجراءات تعاون جديدة تهدف إلى تخفيف الاحتقان في الجزر، بموجب الاتفاق الموقع بين تركيا والاتحاد الأوروبي"، دون ذكر تفاصيل.

وبموجبه تعهدت أنقرة باستقبال المهاجرين الغير الشرعيين الذين وصلوا إلى الجزر اليونانية مقابل الحصول على تعويضات مالية، وتخفيف القيود الأوروبية على منح تأشيرات الدخول للأتراك.

يُذكر أن الدول الأوروبية تحرص على تقليص أعداد المهاجرين الذين يحاولون عبور بحر إيجه للوصول إلى الجزر اليونانية، خشية أن يتمكن طالبو اللجوء -حال وصولهم اليونان- من إيجاد سبل للخروج من اليونان والتوجه إلى دول الاتحاد الأوروبي.

مشاركة على: