طلبة جزائريون يتنافسون على 4آلاف منحة تركية

طلبة جزائريون يتنافسون على 4آلاف منحة تركية

خديجة بودومي 

تفتح السلطات التركية أبواب التسجيل في المنحة التركية لفائدة خريجي الجامعات الجزائرية بداية  من 5 فيفري 2018 الى غاية 5 مارس من نفس العام فيما تعلن النتائج في 15ماي 2018 "طور الماستر والدكتوراه"، أما بالنسبة لحاملي شهادة الليسانس التسجيل فيكون في 14 افريل 2018.

وحسب السلطات التركية فإن المنحة التركية هي منحة تقدمها للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم وتعتبر المنحة التركية من أشهر برامج المنح حول العالم وذلك لأنه يشمل جميع التخصصات تقريباً وجميع الفئات الدراسية كما تقدم الحكومة التركية ما لا يقل عن 4 آلاف منحة سنوياً مما يؤدي الي ارتفاع نسبه القبول للمتقدمين .

وأدرجت تركيا عدة منح على رئسها المنح التركية الأفريقية و هو برنامج لتقديم المنح للمرحلة الجامعية الأولى "ليسانس" و يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز التواصل الثقافي والفكري ومشاركة المعلومات والتجارب من أجل تنمية أفريقيا.


إقرأ أيضا | الرئيس آردوغان يتلقّى برقيّة تهنئة من نظيره الجزائري


ويستهدف عدداً من دول من بينها الدول العربية التالية" الجزائر، جيبوتي، مصر، ليبيا، موريتانيا، المغرب، الصومال، السودان، جنوب السودان، تونس.

وتضمن تركيا الإقامة في سكن مخصص للطلاب مجاناً في سكنات الجامعات الحكومية ويمكن للطلاب الذين لا يفضلون البقاء في سكنات الجامعات الحكومية أن يستخدموا خياراً أخر علي نفقتهم الخاصة وتتوفر فيه خدمات مختلفة بالإضافة إلي وجبات الطعام اليومية.

كما تضمن التأمين الصحي ويتم عمل للطلاب تأمين صحي حكومي يمكنهم من خلاله تلقي العلاج في المشافي الحكومية مجاناً ومن بعض المشافي الخاصة بدفع رسوم زهيدة.

ويلزم الطالب دراسة اللغة التركية لعام كامل في أفضل مراكز تدريس اللغة ويدرس الطلاب المنح التركية اللغة التركية لعام كامل إذا لم يكونوا قد وصلوا إلي المستوي المطلوب في معرفة اللغة التركية وهذا ينطبق حتى علي الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بلغات أخري غير التركية وخلال فترة دراسة اللغة يواصل الطلبة تلقي مميزات المنحة كاملة.

كما تخصص تذكرة طيران للدخول إلي تركيا وتذكرة طيران للخروج منها بعد إنهاء مراحل الدراسة.

التمتع بمزايا إذن إقامة الطالب وبطاقة المواصلات المخفضة وبطاقة زيارة المتاحف والأماكن الأثرية مجاناً ولا يدفع الطلاب المتلقون للمنحة رسوماً جامعية بالإضافة إلى راتب شهري للطلاب في المراحل الدراسية المختلفة،  مرحلة الليسانس يخصص لها 700 ليرة تركية شهرياً.

ويتقدم سنويا عدد لا بأس به من خريجي الجامعات الجزائرية  للتسجيل على المنحة التركية لما تفتح أبواب جامعات هذه الأخيرة  الانفتاح للجامعات العالمية.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com