تركيا تتصدر العالم في إنتاج زهرة اللافندر بحلول 2023

تركيا تتصدر العالم في إنتاج زهرة اللافندر بحلول 2023

نيو ترك بوست -

أكد وزير الغابات والمياه التركي، ويسل أرأوغلو أن تركيا تتمتع بطاقات كبيرة وكامنة في إنتاج النباتات العطرية والطبية وذلك خلال مقابلة له مع الأناضول.

وأشار خلال حديثه أن بلاده عازمة على اتخاذ خطوات جادة في إنتاج نبات الخزامى (اللافندر)، منوهاً أن نبات الخزامي لديه طاقة كامنة تبلغ 115 مليار دولار في العالم بأسره ، كاشفاً عن خطط بلاده المستقبلية للوصول لقدرة تصديرية تصل 5 مليارات على الأقل حتى عام 2023.

ونوه الوزير أنه لابد أن تكون عملية إنتاج هذا النبات بشكل مستمر ،مشيراً إلى ضرورة التدريب على كيفية تقييم هذه الإمكانيات المتعلقة بنبات الخزامى.

مؤكداً في ذات الإطار أنه لابد من التحضير لهذه العملية والتعرف على كيفية جمع النباتات وتصنيفها واظهار الأعمال التي تساهم في إنعاشها وزيادتها .

وقال: أرأوغلو "جهودنا مازالت مستمرة وأنجزنا عمل كبير في هذا الصدد ".

وتابع الوزير حديثه مبيناً أن الوزارة قامت بعقد ورش عمل وندوات تتعلق بهذه النباتات العطرية والطبية ،إلى جانب ذلك قامت الوزارة بتدريب السيدات على الاستفادة من هذه النباتات بشكل يدر عليهن ربحاً ،لافتاً أن وزارته أصدرت كتب تشرح فوائد النباتات وقال: أصدرنا  18 كتابًا بخصوص النباتات التي تنمو في محيط (ولاية) أفيون قره حصار(غرب)، ووزعنا هذه الكتب على الجميع".

كما بين أرأوغلو أن الوزارة عمدت  على ارسال وفداً من  البرلمانيين، والصناعيين لمدينة مارسليا الفرنسية للاستفادة من خبرات أهل المدينة في صناعة اللافندر حيث تعد مدينة مارسليا متقدمة للغاية في صناعة وإنتاج هذه النباتات.

وتابع الوزير حديثه مبيناً أن مناخ تركيا مناسب جداً لزراعة نبات اللافندر،منوهاً أن هذا النبات يمكن زراعته في المناطق القاحلة فهو لا يحتاج إلى الماء .

يشار إلى أن نبات والخزامى (اللافندر) يعد من النباتات العطرية وموطنه الأصلي جنوبي فرنسا وهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى قدرته على تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب إلى جانب دخوله في علاج كثير من الأمراض

كما أنه ينصح بزراعته في وسط الحقول والمزارع لقدرته على التخلص من الحشرات الطائرة والزاحفة .

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com