نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا تقدم مساعدات تنموية إلى ١٧٠ دولة منذ عام ٢٠١٠

تم النشر: 16/12/2017 - الساعة: 16:36 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أفادت مصادر تركية بوصول قيمة المساعدات التي قدمتها تركيا على مدار السنوات السابقة منذ عام 2010م ، ما يقارب 21 مليار دولار ، كانت تركيا قد قدّمتها إلى 170 دولة ، في مقدمتها سورية التي نالت ما يقارب 62% من المساعدات التركية المقدمة .

 و تفيد المصادر ذاتها أنّ البلدان الإفريقية حصلت على 9.54 % من مساعدات تركيا ، بينما حصلت الجمهوريات التركية على 5.44% ، في حين حصلت دول البلقان والبلدان الأخرى في العالم على 4.3 في المائة من المساعدات التركية.  

و بالعودة إلى المساعدات التركية المقدمة خلال العام الماضي ، فقد كانت أكثر 10 بلدان استفادة من مساعدات التنمية الرسمية الثنائية ، هي سوريا ، والصومال ، وفلسطين ، وأفغانستان ، والبوسنة والهرسك ، وقرغيزستان ، ومقدونيا ، وكازاخستان ، وأذربيجان ، والنيجر.

و كانت تركيا قد قدّمت العام الماضي 203 ملايين دولار لوكالات التنمية الإقليمية ، و35 مليون دولار لمنظمة الأمم المتحدة، فيما قدمت 12 مليون دولار إلى البنك الدولي.

و في تصريح سابق لوزير الخارجية التركي  جاويش أوغلو ، قال بأنّ تركيا أنفقت خلال 2016 ، مبلغ 6 مليارات دولار على المساعدات الإنسانية والتنموية ، بينما بلغ حجم الانفاق الأمريكي 6.3 مليار دولار ، و بهذا تحتل تركيا المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة الأميركية في هذا الصدد .

و كان جاويش أوغلو قد أوضح أيضاً أنّ تركيا توصل مساعداتها إلى العديد من الدول في العالم عبر مؤسسات مثل الهلال الأحمر ووكالة التعاون والتنسيق(تيكا) وإدارة الطوارئ والكوارث الطبيعية ، وأنّ “تيكا” وحدها تمتلك 50 مكتباً تنسيقيا حول العالم ، 16 منها في القارة الافريقية.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
  • 22/01/2018 - 12:23

    أكد محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين أن تأثير عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في عفرين على الاقتصاد التركي محدود جداً جاءت تصريحاته تلك خلال حفل توقيع بروتوكول صندوق ضمان الائتمان في العاصمة أنقرة .
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com