كيف تحصل على رخصة قيادة في تركيا

تم النشر: 18/12/2017 - الساعة: 14:19 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

يود الكثير الحصول على رخصة القيادة في تركيا، كما يعتقد البعض أن الأمر ليس بالإمكان، و يواجه الطالبين لهذا الأمر العديد من المشاكل لعدم علمهم بالطريقة الصحيحة لاستخراج الرخصة.

هناك عدة شروط إذا تم اجتيازها يمكن الحصول على الرخصة بكل سلاسة.

الشرط الأول هو تواجد هوية تركية سارية المفعول أو إقامة في تركيا، و ليس هناك فرق بالنسبة لنوع الإقامة سواء كانت إقامة سياحية أو إقامة طالب أو إقامة عمل أو حتى إقامة مستثمر، و هذا الشرط في حال أنك تقيم بشكل قانوني في تركيا و تريد الحصول على رخصة قيادة تركية لأول مرة و لم يسبق لك الحصول على رخصة في تركيا أو أي دولة أخرى من قبل.

و من ثم يجب التقديم في إحدى مراكز تعليم السواقة، المخصصة لتعليم قيادة السيارات، و هي متوفرة بكثرة في جميع أنحاء تركيا، و التسجيل في مدرسة شرط إلزامي، و تقوم المدرسة بتقديم تعليم عملي و نظري لتأهيل المتقدم إلى الامتحان الذي تقيمه هيئة التعليم في تركيا.

و يجب الإشارة إلى أن التعليم يكون فقط باللغة التركية، و يأتي الفحص النظري على طريقة الاختيارات المتعددة و يكون باللغة التركية حصرياً، كما يجب الحصول على نسبة 70% على الأقل في الامتحان، و يحق للطالب إعادة الامتحان 4 مرات في حال عدم الحصول على النسبة المطلوبة.

و تتراوح تكلفة الحصول على الرخصة بين 1200 إلى 1500 ليرة تركية بحسب المدرسة التي تم الدراسة بها، و بعد تخطي الامتحان النظري يتم تحديد موعد للاختبار العملي للقيادة، و إذا لم يتم اجتيازه هناك فرصة لإعادته بعدد غير محدود و بدون الحاجة لإعادة الاختبار النظري، و في حال تم تخطي الامتحان بنجاح يحصل المتقدم على الشهادة لاستخراج رخصة القيادة الخاصة به.

و هناك حالة أخرى يجب ذكرها و هي تحويل رخصة القيادة في تركيا، و تتمثل في تحويل الرخصة الصادرة من دولتك إلى رخصة تركية، و تكون عن طريق سحب الرخصة الأصلية واستبدالها برخصة تركية .

و لتحويل الرخصة يجب أولا ترجمتها إلى اللغة التركية و تصديقها، ثم الحصول على شهادة حسن سير و سلوك من العدلية، بالإضافة إلى صورة ملونة عن الرخصة الأصلية.

و يتم التقدم بهذه الأوراق إلى مصلحة المرور الرئيسية في المدينة المتواجد بها المتقدم، و عادة ما تتواجد المصالح بداخل مديريات الأمن، و الخطوة التي تليها هي التأكد من صحة الرخصة من قبل الأتراك بالتواصل مع سفارات الدول وانتظار الجواب وهذه العملية قد تستغرق يوماً واحداً وقد تستغرق ثلاثة أشهر كحد أقصى، وبعد الحصول على الموافقة يتم تجهيز الأوراق اللازمة للمعاملة.

 و تلك الأوراق عبارة عن أربعة صور شخصية، و ترجمة وتصديق الرخصة الأصلية الصادرة من النوتر، وتقرير طبي يعتمد على نوع الرخصة والفئة المراد تحويلها إليها، و صورة تبين نوع الدم وفصيلته، بالإضافة إلى كرت الإقامة الأصلية وصورة عنه، و جواز السفر الأصلي وصورة عنه.

 ويجدر بالذكر الحديث عن رخصة القيادة الدولية في تركيا حيث يسمح باستخدام رخصة القيادة الدولية المعترف بها عالمياً في تركيا بشرط أن لا تكون مقيم في تركيا يعني غرض الزيارة القصير الذي لايستوجب الحصول على إقامة في تركيا .


إقرأ أيضا| أهم 10 تطببيقات لتعلم اللغة التركية 


 

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com