نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

من أجل إسرائيل .. 43 فيتو أمريكي

تم النشر: 19/12/2017 - الساعة: 12:42 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

لم يكن استخدام الولايات المتحدة حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار يرفض إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل مفاجئاً للعالم، بل كان متوقعاً في ظل اعتراضها الدائم على أي مشروع يتم طرحه ويضر بالمصالح الإسرائيلية، لتكون حصيلة تلك الاعتراضات 43 فيتو أمريكي، كما يلي:

عام 1973: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها.

عام 1976: استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ثلاث مرات، ضد مشروعي قرار يؤكدان حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير وفي إقامة دولة مستقلة وفقا لميثاق الأمم المتحدة، وانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ يونيو/حزيران 1967، ومشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف سياساتها ضد السكان العرب في الأراضي المحتلة.

عام 1980: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يؤكد حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حقوقه المشروعة.

عام 1982: استخدمت الولايات المتحدة الفيتو 7 مرات ضد: مشروع قرار فرض عقوبات على إسرائيل لضمها مرتفعات الجولان السورية، ومشروع قرار يطالب السلطات المحلية في فلسطين بممارسة وظائفها في الضفة الغربية، ومشروع قرار يدين إسرائيل في محاولة اغتيال رئيس بلدية نابلس "بسام الشكعة"، ومشروع قرار يدين حادث الهجوم الإسرائيلي على المسجد الأقصى، و مشروع قرار يدين الغزو الإسرائيلي للبنان، ومشروع قرار بشأن الاجتياح الإسرائيلي للبنان،ومشروع قرار يدين سياسة إسرائيل التصعيدية في لبنان والمنطقة.

عام 1983: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يستنكر مذبحة صبرا وشاتيلا.

عام 1984: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يؤكد أن نصوص اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 تطبق على الأقاليم المحتلة .

عام 1985: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يدين الممارسات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني،وآخر يدين الممارسات الإسرائيلية القمعية ضد الفلسطينيين.

عام 1986 : استخدمته 3 مرات ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بسحب قواتها من لبنان، وآخر يدين الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى ويرفض مزاعم إسرائيل باعتبار القدس عاصمة لها، والثالث يدين اختطاف إسرائيل لطائرة ركاب ليبية.

عام 1987: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يستنكر السياسة الإسرائيلية التعسفية سياسة خلال الانتفاضة الأولى.

عام 1988: استخدمت الولايات المتحدة الفيتو 5 مرات ضد: مشروع قرار طالب إسرائيل بوقف الاعتداءات على جنوب لبنان، واقتراح يطالب بالحد من عمليات الانتقام الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، و قرار يدين سياسة إسرائيل لاستخدامها سياسة القبضة الحديدية تجاه الانتفاضة الفلسطينية، ومشروع قرار يدين الاجتياح الإسرائيلي لجنوب لبنان، ومشروع آخر يدين الاعتداء الإسرائيلي الجوي والبري على الأراضي اللبنانية.

عام 1989: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يرفض ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة ويدعوها إلى الالتزام باتفاقية جنيف الخاصة بحقوق المدنيين في زمن الحرب، وضد مشروع يدين إسرائيل بانتهاكها لحقوق الإنسان، و ضد مشروعي قرار أدانا سياستها القمعية في الأراضي المحتلة.

عام 1990: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار لإرسال لجنة دولية إلى الأراضي العربية المحتلة لتقصي الحقائقبشأن الممارسات الإسرائيلية.

عام 1995: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف قراراتها بمصادرة (53 دونما) من الأراضي العربية في القدس الشرقية.

عام 1997: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف أنشطتها الاستيطانية في شرق القدس المحتلة، وآخر ضد مشروع قرار يدين بناء إسرائيل للمستوطنات اليهودية في جبل "أبو غنيم" في المنطقة ذاتها.

عام 2001: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يسمح بإنشاء قوة مراقبين دوليين؛ لحماية الفلسطينيين، وآخر ضد مشروع قرار يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.

عام 2002: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يدين قتل القوات الإسرائيلية موظفين تابعين للأمم المتحدة، و تدميرها المتعمد لمستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني.

عام 2003: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بإزالة الجدار الفاصل الذي ينتهك الاراضي الفلسطينية، وآخر ضد مشروع قرار لحماية الرئيس الفلسطيني "ياسر عرفات" عقب تهديد إسرائيل بالتخلص منه.

عام 2004: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يدين اغتيال إسرائيل باغتيال للشيخ أحمد ياسين بغزة، وآخر ضد مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف عدوانها على شمال قطاع غزة.

عام 2006: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار يطالب بإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي المحتجز لدى الفصائل الفلسطينية المسلحة مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ويطالب بوقف حصار قطاع غزة.

عام 2014: فيتو أمريكي ضد مشروع قرار بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

والفيتو الأمريكي رقم 43 كان أمس الإثنين 18 كانون الأول/ديسمبر 2017 ضد قرار يرفض إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها من تل أبيب، و الذي وافقت عليه 14 دولة من أصل 15.


إقرأ المزيد| تركيا تدين استخدام واشنطن لحق الفيتو


 

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com