حزب العمال الكردستاني "PKK"

حزب العمال الكردستاني "PKK"

نيو ترك بوست -

تأسس حزب العمال الكردستاني اليساري " partiya karkerên Kurdistan " المعروف بـ"PKK"، والذي يتبنى الفكر اللينيني في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1978، على يد مجموعة من الطلاب الماركسيين ترأسهم عبد الله أوجلان، بهدف إنشاء دولة كردستان الكبرى المستقلة.

وعُقِد مؤتمر حزب العمال الكردستاني الأول في سوريا في الفترة 15-25 يوليو 1981، وحضر المؤتمر حوالي 60 عضواً من أعضاء التنظيم.

وقرر الرئيس السوري في ذلك الحين حافظ الأسد، مطالبة الأكراد بالخروج من سوريا حيث استقروا في شمال العراق.

وبعد اجتماعه الثاني دخل الحزب في مواجهة مع الدولة التركية منذ بدء نشاطه العسكري عام 1984، واتخذ من كردستان العراق ظهرا يحميه، حيث بدأ بالتجهيز لشن عملية مسلحة ضدّ أهداف عسكرية، خاصة في مدن هكاري وماردين وسيرت، لتكون أولى عملياته المسلحة في هكاري.

تلقى الحزب ضربة حاسمة عام 1999 عند اعتقال زعيمه عبدالله أوجلان، وقد حكم عليه بالإعدام ومن ثم تم تخفيفه إلى السجن المؤبد، وقد تم وضعه في سجن خاص في جزيرة امرالي حتى اللحظة.

وقد جرت محاولات عديدة للتفاوض بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية أهمها التي جرت في العاصمة النرويجية أوسلو عام 2010، ولم تسفر عن نتائج.

وارتفعت حدة القتال بين الجانبين عام 2012 أدت لاعتقال الحكومة التركية العديد من الناشطين الأكراد، وفي عام 2013 بدأت المفاوضات من جديد حيث أعلن الحزب وقف جميع الهجمات على تركيا بدعوة من زعيمه أوجلان.

وقد عادت المواجهات من جديد عام 2014 بين مسلحي حزب العمال الكردستاني والجيش التركي في المدن المختلفة وخلفت وراءها عددا كبيرا من القتلى والجرحى .

يذكر أن الحزب أدرج على قائمة المنظمات "الإرهابية" في الولايات المتحدة وتركيا والاتحاد الأوروبي.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com