نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

من هو تنظيم الدولة الإسلامية داعش ؟

تم النشر: 20/12/2017 - الساعة: 11:24 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

تنظيم مسلح ارتبطت بداياته بتنظيم القاعدة، الذي يتبنى الفكر "السلفي الجهادي"، وتعود جذوره لأيام الغزو الأمريكي للعراق 2003، استقطب عشرات الآلاف من المقاتلين من دول عربية وأجنبية، بدعوى إقامة الخلافة الإسلامية.

البدايات والتأسيس

كانت البدايات عندما أسس أبو مصعب الزرقاوي "جماعة التنظيم والجهاد" بالعراق إبان الغزو الأمريكي، والتي بايعت تنظيم القاعدة عام 2006 وصار اسمها " تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين"، وبعد أشهر أعلن التنظيم قيام "الدولة الإسلامية في العراق" بزعامة أبي عمر البغدادي.

وبدأ التنظيم يتوسع إلى الجوار السوري مع اندلاع الحرب في سوريا، وتحالف مع جبهة النصرة في سوريا عام 2013 تحت مسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أو ما يعرف بـ "تنظيم داعش".

الخلاف مع "جبهة النصرة" في سوريا وتنظيم القاعدة

انضمت "جبهة النصرة" في سوريا إلى التنظيم عام 2013 ، إلا أن الخلافات والمعارك بدأت بعد توجيه "جبهة النصرة" اتهامات ضد تنظيم الدولة بشأن محاولته الانفراد بالسيطرة والنفوذ، والتشدد في "تطبيق الشريعة" وتنفيذ إعدامات عشوائية.

تفاقمت الخلافات بين التنظيمين حين اعترض تنظيم الدولة علنا على مطالبة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري إياه بالتركيز على العراق وترك سوريا لـ"جبهة النصرة".

كشف خلاف تنظيم الدولة وجبهة النصرة -اللذين يستلهمان فكر القاعدة- واقتتالهما في سوريا خلافات أعمق بين قادة تنظيم الدولة والظواهري الذي يفترض أنه المرجع القيادي لكل الجماعات "الجهادية"، وفي عام 2014 نفى التنظيم صلته بالقاعدة.

التوسع والانحسار

منذ بداية عام 2014، والتنظيم يبسط سيطرته الكاملة على مدن عراقية وسورية، فاستولى على الفلوجة والموصل وتكريت في العراق، والرقة السورية، وأعلن يوم 29 يونيو/حزيران 2014 قيام "الخلافة الإسلامية" وتنصيب أبو بكر البغدادي "خليفة للمسلمين في كل مكان"، ودعا الفصائل "الجهادية" في العالم لمبايعته.

وفي عام 2015 سيطر على مدينة الرمادي العراقية، وتدمر السورية، وتقدر المساحة التي كان يسيطر عليها التنظيم حتى عام 2015 قرابة ثلث الأراضي العراقية ونصف الأراضي السورية.

ولا يقتصر توسع التنظيم في الأراضي العراقية والسورية، بل انضمت له جماعات حول العالم أبرزها: جماعة بوكو حرام بنيجيريا، وولاية سرت بليبيا، وولاية عدن أبين باليمن، وولاية سيناء بمصر إضافة إلى جماعات في إندونيسيا وباكستان والفلبين.

ومع بداية عام 2016 بدأ التنظيم بالانحسار، حيث خسر مواقع في كل من سوريا والعراق وليبيا أهمها: مدينة الفلوجة وتدمر وجرابلس ومنبج وسرت، وقد تقلصت الأراضي التي سيطر عليها تنظيم الدولة في سوريا والعراق بنسبة 12% في الأشهر الستة الأولى من عام 2016، وفق بيانات مركز "جاين" للأبحاث البريطاني.

وفي 22 نوفمبر 2017، أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا حول ما وصفته بانتهاء دولة داعش المزعومة والإرهابية، بعد السيطرة على مدينة البوكمال السورية، وفي 9 ديسمبر الجاري أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عن سيطرة القوات العراقية على معظم الحدود السورية العراقية، مؤكداً نهاية الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد.

مصادر التمويل

يستفيد التنظيم من سيطرته على آبار نفطية، ويتم بيع النفط لتجار محليين وإقليميين، كما أنه يجمع الجزية والإتاوات والفدية من سكان المناطق الخاضعة لسيطرته، وتشير تقارير إلى دعم أجهزة استخباراتية للتنظيم و تلقيه تبرعات من داعميه في المنطقة، إضافة إلى استفادته من مخازن الأسلحة التي استولى عليها بعد قتال مع الجيشان العراقي والسوري.

أدرج تنظيم الدولة على لوائح الإرهاب عند كثير من الدول حول العالم، كانت البداية من المملكة العربية السعودية، كأول دولة تدرج التنظيم كمنظمة إرهابية ومن ثم الأمم المتحدة، فالاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، والولايات الأمريكية المتحدة، والهند، وإندونيسيا، وإسرائيل، وتركيا، وسوريا، وإيران وبلدان أخرى، كما تشارك أكثر من 60 دولة بشكل مباشر أو غير مباشر في العمليات العسكرية على داعش.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
21301 مشاهدة
أهم الأخبار
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
  • 22/01/2018 - 20:50

    صرح قصر بكنغهام اليوم الاثنين عن خطبة يوجيني لجاك بروكسبانك الأميرة البريطانية التي تجمعها علاقة حب لمدة طويلة مؤكدين أن عقد القران سيعقد في العام الحالي.
FreeCurrencyRates.com