الأورومتوسطي: منع الإمارات سفر التونسيات "تمييز وانتهاك لحقوقهن"

الأورومتوسطي: منع الإمارات سفر التونسيات "تمييز وانتهاك لحقوقهن"

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إن قرار سلطات دولة الإمارات العربية المتحدة منع صعود سيدات تونسيات على متن طائرتها التي كانت متوجهة إليها من تونس الجمعة الماضية، يعد "تمييزاً صارخاً وانتهاكاً مؤسفاً لحقوق المرأة"، كما إنه يقوم على سمة تمييزية مركبة.

مضيفاً إن القرار المذكور " انتهك حقوق هؤلاء التونسيات وميز ضدهن لا على أساس جنسيتهن فحسب، بل وكذلك على أساس جنسهن، وهو ما يمثل مخالفة للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي نص على الحق في التنقل".

وأشار المركز الحقوقي إلى المادة الأولى من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، التي تنص على عدم التمييز في الحقوق - وبضمنها الحق في التنقل -، سواء كان التمييز قائماً على أساس العرق أو الجنس أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو أي سبب آخر، لافتاً بأن ذلك " ما انتهكته دولة الإمارات بشكل فج، لا سيما أن هذه المادة في القانون تمثل قاعدة عرفية ملزمة لكل الدول".

وطالب المرصد الأورومتوسطي بوقف الإجراءات المضادة للحد من تصعيد الموقف، كما طالب الإمارات بالتحقيق في أسباب هذا القرار التمييزي، والعمل على تجنب الأفعال التي تستهدف جنساً أو جنسية بعينها والكف عن التعامل مع حقوق الإنسان باعتبارها نقيضاً للاعتبارات الأمنية.

من جانبها، دعت منظمات وأحزاب تونسية إلى "التصدي لكل إجراء يمس من كرامة التونسيين"، إذ ندد حزب حراك تونس الإرادة بقيادة الرئيس السابق منصف المرزوقي بالإجراء الإماراتي، وقال إنه يخالف كل الأعراف الدبلوماسية والإجراءات الخاصة بالنقل الدولي.

و دعا حزب "آفاق" (المشارك في الائتلاف الحاكم) الحكومة إلى صون كرامة التونسيين، بينما وصف الأمين العام لحزب "حركة مشروع تونس" محسن مرزوق إجراء منع التونسيات بأنه "خطأ" غير مقبول ارتكبته الشركة الإماراتية.

كما دعت حركة النهضة الخارجية التونسية إلى فهم خفايا قرار الإمارات، وقال الناطق باسم الحركة عماد الخميري إن النهضة تشجب أي معاملة بها تمييز أو إهانة لنساء تونس.

يُشار إلى أن شركة الخطوط الإماراتية منعت سفر التونسيات المسافرات من مطار تونس قرطاج والقاصدات مطار دبي الدولي عبر رحلة الخطوط الإماراتية رقم EK748، باستثناء النساء التونسيات المقيمات بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لدواعٍ أمنية.

في المقابل قررت السلطات التونسية، يوم الأحد، منع كل الطائرات الإماراتية من دخول مطارات البلاد، وتعليق رحلات شركة الطيران الإماراتية من تونس وإليها، إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقا للقوانين والمعاهدات الدولية.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com