أردوغان: 22 اتفاقية ستقفز بحجم التجارة مع السودان

أردوغان: 22 اتفاقية ستقفز بحجم التجارة مع السودان

نيو ترك بوست -

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا والسودان ستشهد قفزة، بعد توقيع 22 اتفاقية خلال اليومين الماضيين، لافتاً إلى سعي البلدين لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 10 مليارات دولار أمريكي.

وأكد أردوغان في كلمة له خلال خطابه بمنتدى "العمل التركي- السوداني" الذي نظمه مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، يوم الاثنين بالخرطوم، رغبة بلاده في مشاركة القارة السمراء الإنتاج والتقدم والازدهار، التي لا تسعى إلى الربح من جانب واحد.

وأوضح بأن الاتفاقيات التي وُقعت "ستساهم في نقل العلاقات الاقتصادي والتجارية إلى الهدف المنشود"، داعيا إلى استغلال اللجنة الاقتصادية المشتركة، ومنتدى الأعمال بين الجانبين على أفضل وجه في هذا الإطار.

وتابع مبيناً أن بلاده تعلم جيداً إمكانيات الدول الإفريقية وعلى رأسها السودان، لافتاً إلى العلاقات القوية التي تربطها بتلك الدول، ومؤكداً على ضرورة تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بقدر الإنسانية والثقافية معها.


إقرأ المزيد| السودان تعرض على تركيا بزراعة مليون فدان بالقطن وحبوب زيتية 


وأشار الرئيس التركي في خطابه إلى أهمية تشكيل "مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى" في تطوير العلاقات بين البلدين إلى مستويات متقدمة، لافتاً إلى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة المقرر عقده بالخرطوم في يناير من العام المقبل، منتظراً السودان اتخاذ إجراءات الرسوم الجمركية لرفع مستوى المنافسة بين الشركات التركية داخل السودان.

ويهدف البلدان إلى رفع حجم التبادل التجاري إلى ملياري دولار خلال عام، في خطوة مرحلية بإطار السعي للوصول إلى 10 مليارات دولار، كما يهدفان إلى رفع قيمة الاستثمارات التركية في السودان إلى مليار دولار خلال وقت قصير، بدلا من 650 مليون دولار.

وبدأ أردوغان زيارة رسمية إلى السودان يوم الأحد، في مستهل جولة إفريقية تقوده إلى تونس وتشاد، برفقة 200 رجل أعمال.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com