السودان توافق أن تتولى تركيا إعادة تأهيل جزيرة سواكن

السودان توافق أن تتولى تركيا إعادة تأهيل جزيرة سواكن

نيو ترك بوست -

وافقت السودان أن تتولى تركيا على إعادة تأهيل وإدارة جزيرة سواكن الواقعة على البحر الأحمر شرقي السودان، لفترة زمنية محددة جاء ذلك وفقاً لما أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الاثنين في الخرطوم.

وقال أردوغان "طلبنا تخصيص جزيرة سواكن لوقت معين لنعيد إعمارها وإعادتها إلى أصلها القديم، والرئيس البشير أجاب بنعم" وذلك خلال ملتقى اقتصادي بين رجال أعمال سودانيين وأتراك في اليوم الثاني لزيارته للسودان.

وبحسب الوثائق التاريخية فإن جزيرة سواكن كانت تستخدم من قبل الدولة العثمانية كمركز لبحريتها في البحر الأحمر وكان الميناء مقر للحاكم العثماني لمنطقة البحر الأحمر بين عامي 1821و 1885.


إقرأ المزيد| أردوغان يؤكد  تقرب تركيا من إخوتها الأفارقة ليس تقرب مصلحة 


 وبين أردوغان أن توليهم أمر جزيرة سواكن سيُسهل طريق المعتمرين الأتراك وأوضح أردوغان بقوله أن الأتراك المعتمرين سيأتون إلى سواكن ومنها يذهبون إلى العمرة في سياحة مبرمجة.

وخلال زيارته للسودان زار مدينة سواكن وتفقد الرئيس التركي ونظيره السوداني مبنى الجمارك ومسجدي الحنفي والشافعي التاريخيين في الجزيرة كما أطلع على المشاريع التي تشرف عليها وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"حيث تقوم بترميم الآثار العثمانية في المدينة .

جدير ذكره أن ميناء سواكن يعد هو الأقدم في السودان، كما يعتبر الميناء الثاني للسودان بعد بورت سودان الذي يبعد 60 كلم إلى الشمال منه،كما أنه يستخدم في أغلب الأحيان لنقل المسافرين والبضائع إلى ميناء جدة في السعودية.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com