تركيا تعلن عن رفضها تنقيب قبرص الرومية عن النفط في "المتوسط"

تركيا تعلن عن رفضها تنقيب قبرص الرومية عن النفط في "المتوسط"

نيو ترك بوست -

أعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان صدر أمس الجمعة عن عدم قبولها لما تقوم به إدارة قبرص الرومية من أعمال تنقيب عن النفط والغاز شرقي البحر المتوسط.

وأكدت في بيانها أن الاستمرار في هذه الخطوات الأحادية أمر مرفوض وغير مقبول .

وأشار البيان إلى أن تركيا تستطيع حماية حقوقها ومصالحها على الجرف القاري وحازمة في مواصلة دعم قبرص التركية

كما لفت البيان إلى أن السياسية التي تتبعها إدارة الشطر الجنوبي والتصرفات الصادرة منها غير لائقة وخاصة أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

ونوه البيان إلى أنه  بالرغم من التحذيرات العديدة إلا أن إدارة الشطر الجنوبي تتجاهل حقوق القبارصة الأتراك في الموارد الطبيعية بالمنطقة.

بدورها قالت وزارة خارجية جمهورية قبرص التركية نود أن نذكّر مرة أخرى بأن الشعب القبرصي التركي، الشريك في ملكية الجزيرة (قبرص)، له حقوق متساوية ومشروعة في الموارد الطبيعية للجزيرة.

يذكر أن إدارة قبرص الرومية أعلنت العام الماضي عن طرحها مناقصة جديدة لمنح ترخيص دولي للتنقيب عن النفط والغاز، في منطقتها الاقتصادية الحصرية المزعومة.

و رداً على مساعي قبرص الرومية بعقد اتفاقات مع شركات وبلدان مختلفة من طرف واحد أكدت تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية على حق القبارصة الأتراك بموارد الجزيرة الطبيعية ولفتت إلى أنهم جزء منها .

وتؤكد تركيا أن هذه الخطوات الأحادية من شأنها إفشال مساعي إيجاد حل شامل لأزمة الجزيرة المنقسمة إلى شطرين تركي في الشمال ورومي في الجنوب.


أقرأ المزيد| بدء التجهيز لانتخابات في الشطر التركي والرومي لجزيرة قبرص 


 

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

http://bit.ly/2ReT4xY

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com