تركيا تنتقد قرار المحكمة الأمريكية بشأن المصرفي "أتيلا"

تركيا تنتقد قرار المحكمة الأمريكية بشأن المصرفي "أتيلا"

نيو ترك بوست -

انتقدت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، الحكم الصادر عن محكمة الأمريكية بشأن نائب المدير العام لمصرف "خلق بنك" التركي، هاكان أتيلا، واصفة إياه بغير العادل والمؤسف، ومعتبرة مناقشة المحكمة الشؤون الداخلية لتركيا استناداً إلى أدلة وهمية تدخلاً في الشؤون التركية.

وقالت في بيان لها "إن المحكمة الأمريكية، قد ناقشت الشئون الداخلية لتركيا على أساس أعداد خيالية وقامت بالتحقيق استنادا إلى أدلة مزيفة، وبذلك تكون قد تدخلت في الشؤون الداخلية التركية بطريقة غير مسبوقة".

مضيفة إن تعامل المحكمة مع ادعاءات غير واقعية، وأدلة وهمية مقدمة من أعضاء "تنظيم غولن" الإرهابي، من شأنه تدمير مصداقية المحاكمة.

وأعربت الخارجية التركية في بيانها عن رغبتها في تصحيح هذا القرار الذي اعتبرته "عاراً قانونياً".


اقرأ أيضاً: القضاء الأمريكي يقر إدانة مدير بنك خلق التركي 


كانت هيئة المحلفين الأميركية قد أقرت أمس الأربعاء، إدانة المصرفي التركي محمد هاكان أتيلا بتهمة مساعدة إيران على التحايل على العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

ويأتي القرار بعد محاكمة استغرقت ما يقرب من أربعة أسابيع، وتسببت في توتر العلاقات الدبلوماسية بين أنقرة وواشنطن.

ويتولى محمد هاكان أتيلا الإدارة التنفيذية لبنك خلق التركي "Halk Bank" الذي تمتلك الدولة حصة أغلبية فيه، بخمس تهم من أصل ستة وجهت إليه من بينها التآمر والتحايل البنكي وذلك في محكمة مانهاتن الاتحادية.

واتهم ممثلو الادعاء أتيلا بالتآمر مع تاجر الذهب رضا ضراب، وآخرين لمساعدة إيران على التهرب من العقوبات باستخدام صفقة غذاء وذهب زائفة.

من جانبهم رفض المسؤولون الأتراك الاتهامات الأمريكية منذ بدء جلسات المحاكمات، واصفينها بالمؤامرة من أجل "ابتزاز" و "تشويه" البلاد.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com