تركيا تعلن رفضها قانون "القدس الموحدة"

تركيا تعلن رفضها قانون "القدس الموحدة"
تركيا تعلن رفضها قانون "القدس الموحدة"

تركيا تعلن رفضها قانون "القدس الموحدة"

أعلنت وزارة الخارجية التركية أمس الخميس في بيان صادر عن الوزارة عن رفضها القاطع للقرار الأخير التي اتخذته الكنيست الإسرائيلي بشأن مصادقتها على قانون "القدس الموحدة"، وتمت المصادقة على القانون بأغلبية 64 نائبًا مقابل معارضة 51، من أصل 120 نائبًا عدد أعضاء الكنيست.

وأعربت الخارجية عن استنكارها من مصادقة الكنيست على القانون الذي يقضي بحظر الحكومات الإسرائيلية اتخاذ إي قرار بشأن "تقسيم "القدس".

ولفت البيان أن هذه الخطوات تشكل ضرراً كبيراً على عملية السلام ،مشدداً أن هذه خطوة مرفوضة وخطيرة وقال :البيان إن "الخطوة الإسرائيلية ستقوض أرضية عملية السلام، وتضر بالسلام والأمن الإقليميين".

وأشار البيان أن هذه الخطوات تعد خطوات غير شرعية وتضرب بعرض الحائط إرادة المجتمع الدولي الذي أكد عبر قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الأخير على عدم تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس المحتلة، كما أنها تتعارض مع البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي التي عقدت في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

جدير ذكره أن الكنيست الإسرائيلي صادق على قانون القدس الموحدة" بالقراءتين الثانية والثالثة الذي ينص على حظر الحكومات الإسرائيلية اتخاذ أي قرار بشأن "تقسيم" القدس دون موافقة ثلثي أعضاء البرلمان الثلاثاء الماضي .


إقرأ أيضاً| الكنيست يقر قانون يمنع أي حكومة قادمة من التفاوض على القدس 


وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان الرئيس الأمريكي 6 ديسمبر/كانون الأول 2017 الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمةً لإسرائيل بالإضافة إلى البدء بنقل السفارة الأمريكية.

وفي 14 من الشهر نفسه أصدرت قمة "منظمة التعاون الإسلامي" بيان ختامي اشتمل على 23 بنداً دعت ضمنه دول العالم إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين.

وتوالت ردود الفعل العربية والدولية الرافضة لهذا القرار ،ورداً على هذا القرار أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يرفض الخطوة ويؤكد على التمسك بالقرارات الأممية وذلك في 21 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

مشاركة على: