جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث التطورات في إيران

جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم لبحث التطورات في إيران

نيو ترك بوست -

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، جلسة طارئة لمناقشة تداعيات الأوضاع الأخيرة في إيران، بناء على طلب من السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وقد أعلنت رئاسة مجلس الأمن أنها وافقت على عقد اجتماع طارئ اليوم الجمعة بشأن الاحتجاجات في إيران، وأكد المتحدث باسم سفير كزاخستان لدى الأمم المتحدة -الرئيس الحالي للمجلس- أن الاجتماع سيتناول الشأن الإيراني.

من جانبها قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هايلي "علينا ألا نبقى صامتين. إن الشعب الإيراني يطالب بحريته. على كل الشعوب المحبة للحرية مساندة قضيتهم".

وقد تقدمت بطلب يوم الثلاثاء الماضي لعقد "اجتماعين طارئين لمجلس الأمن في نيويورك ومجلس حقوق الإنسان في جنيف"، لبحث التطورات في إيران.


 اقرأ أيضاً: أردوغان :الشأن الإيراني شأن داخلي لا ينبغي أن يتدخل أحد من الخارج .


وفي حين ترى الولايات المتحدة ضرورة بحث التطورات في إيران في المحافل الدولية، ترى روسيا بأن تلك المسألة يجب أن لا تطرح في مجلس الأمن، إذ أن الاحتجاجات في إيران لا تشكل تهديدا للسلم والأمن الدوليين.

كما حذرت روسيا الولايات المتحدة من التدخل في الشأن الإيراني، وقد تتقدم بطلب للقيام بتصويت إجرائي لعرقلة الاجتماع.

هذا وتشهد إيران خلال الأيام الماضية مظاهرات شعبية ؛ احتجاجًا على غلاء المعيشة، بدأت من مدينتي مشهد وكاشمر، وامتدت لتصل العاصمة طهران ومدن عديدة، وتحولت بعد ذلك إلى طابع سياسي ضد النظام الإيراني.

وقد أسفرت تلك الأحداث عن مقتل 24 شخصاً، فيما أوقفت قوات الأمن الإيرانية أكثر من ألف محتج.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com