الرئيس التركي يشدد على أهمية التعاون الفرنسي التركي

الرئيس التركي يشدد على أهمية التعاون الفرنسي التركي

نيو ترك بوست -

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم تركيا متوجهاً إلى فرنسا في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً يلتقي خلالها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يرافقه فيها كل من ، وزيرالخارجية مولود جاويش أوغلو، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والدفاع نورد الدين جانيكلي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت آلبيرق، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية التركية إلكر أيجي.

وقبيل مغادرته مطار  أتاتورك الدولي في إسطنبول عقد أردوغان مؤتمر صحفي شدد فيه على أهمية التعاون بين تركيا وفرنسا من أجل السلام الإقليمي والدولي ،منوهاً خلال حديثه أنه سيبحث خلال زيارته لفرنسا سبل التعاون في مجالات ذات أولوية مثل الاقتصاد والتجارة والدفاع ومكافحة الإرهاب.

وكشف أردوغان أن تركيا على استعداد للتعاون مع فرنسا في كافة المجالات بما فيها الصناعات الدفاعية والطاقة لافتاً أن الزيارة لها أهمية كبيرة تقوم على أساس شراكة شاملة وقوية وقال أردوغان إن الخطوة التي سنتخذها والمتعلقة بشركة "يوروسام" ( الفرنسية الإيطالية)،هامة للغاية، واليوم سنبحث المسألة مجددًا".

وفي وقت سابق في الثامن من الشهر الحالي أبرمت كل من وزارات دفاع تركيا وفرنسا وإيطاليا اتفاق "إعلان نوايا" هدفت من خلاله تعزيز التعاون في مجال تصنيع أنظمة صواريخ دفاعية بين البلدان الثلاثة.


إقرأ المزيد| أردوغان يزور فرنسا مع بداية عام 2018 


و بموجب هذا الاتفاق ستبدأ "يوروسام" والشركات التركية المختصة  تحديد الاحتياجات المشتركة بين الدول الثلاث.

ويتيح الاتفاق أيضاً فتح المجال للتعاون في العديد من المجالات مثل الأنظمة الإلكترونية العسكرية، والبرمجيات ومعدات الاتصالات .

وفي حديثه عن الشأن التركي الداخلي نفى الرئيس التركي المزاعم التي تشير إلى إجراء تغيير في التشكيلة الحكومية لافتاً أنه هذه المعلومات غير صحيحة .

وحول محاكمة القضاء الأمريكي للمصرفي، هاكان أتيلا  عقب أردوغان مشدداً أنه وجب على الولايات المتحدة الأمريكية إعادة النظر في مفهومها للعدالة وعدم إعطاء دروس العدالة للعالم.

وكانت هيئة محلفين أمريكية أدانت أمس الأربعاء النائب السابق لرئيس بنك "خلق" التركي، محمد هاكان أتيلا ، بـ5 تهم من أصل 6 وجهت إليه، خلال محاكمته بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com