حصريا: تعرف على مستجدات الحلول لأبرز مشاكل الكملك

حصريا: تعرف على مستجدات الحلول لأبرز مشاكل الكملك

نيو ترك بوست -

أجاب باسل هيلم رئيس إدارة منبر الجمعيات السورية، في مقابلة خاصة لوكالة نيو ترك بوست الإخبارية على عدد من تساؤلات المواطنين السوريين المقيمين في تركيا بمختلف ولاياتها، حول مشاكل بطاقة الحماية المؤقتة المعروفة باسم " الكملك". 

وجاءت إجابات هيلم بناءا على لقاء جمعه مع مساعد والي اسطنبول حيث ذكر العديد من المعلومات التي يجب أن يتطلع عليها المواطنين إضافة للردود على التساؤلات.

وأوضح هيلم أنه لم يعد هناك تسجيل على الوثيقة الأولية للكملك بشكل نهائي في كل من ولاية اسطنبول وولاية انطاليا إلا في حالات محددة تخص الأطفال الجدد في اسطنبول أو انطاليا، والطلاب الذين يثبتون دراستهم في اسطنبول أو انطاليا بشهادة قيد، 

وفيما يخص المواليد الغير حديثين يتم إصدار كملك له من نفس مكان إصدار كملك العائلة أو يتم نقل نفوسه وهوه أمر صعب .


وأضاف أن لم الشمل للعائلات من الدرجة الأولى فقط مثلاً ( إذا كان الأب والأم لديهم كمليك اسطنبول والأولاد في ولاية أخرى يتم لم الشمل لهم واعطائهم كمليك اسطنبول ) أما عدا ذلك مرفوض.

أما بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بالبصم على الوثيقة الأولية قبل تاريخ 1/11/2017 سيتم منحهم الكمليك وهناك 5000 شخص في هذه الحالة ينتظرون استبدال الوثيقة واستخراج الكمليك.


والحل الوحيد للأشخاص هو استخراج كملك من ولاية أخرى عدا اسطنبول وانطاليا, وفي حال تم مسكه في اسطنبول مثلاً ولا يوجد لديه كملك, سيتم إعادته إلى أول منطقة دخلها عند قدومه إلى تركيا مثال ذلك ( شخص دخل بطريقة غير شرعية الى مدينة أنطاكيا وبعدها إلى اسطنبول سيتم إعادته إلى أنطاكيا), ولا يوجد ترحيل في هذه الحالة، وفي حال كان الطفل في اسطنبول ويوجد لديه كملك والأب والام لا يملكون الكملك, في هذه الحالة يجب عليهم الذهاب إلى المنطقة أو الولاية التي قدموا منها, ويقومون بعمل كملك لهم هناك ونقل الأطفال إلى تلك الولاية.


بينما أكد هيلم أن مشكلة الازدحام أمام دوائر الهجرة ستحل عن طريق تحضير أجهزة في منطقة الكوم كابي بيازيد لإعطاء الدور بشكل يومي ومستمر ل2000 شخص يوميا, ويكون أخذ الدور بشكل شخصي حسب الثبوتيات أصولاً لتفادي مشكلة بيع الأدوار، إضافة لإنشاء مركز جديد للتخفيف من الإزدحام في منطقة الكوم كابي.


وبالنسبة للأشخاص الذين خرجوا الى سوريا وقاموا بتسليم الكملك الخاص بهم ومن ثم عادوا إلى تركيا بطريقة غير شرعية لا يمكنهم استخراج كملك مرة أخرى.

وحول إمكانية استبدال الكملك بالإقامة السياحية، أفاد هيلم أنه لا يمكن ذلك إذا كان مخالفا ( بالرغم من إلغاء قانون المخالفة (الخروج والعودة ) إلا أن موظفي دوائر الهجرة لم يعملوا بالقرار .. ولكن مدير الهجرة أكد على ضرورة سريان تطبيقه في الدوائر .


وعن تحديث بيانات الكملك من غير ولاية، فإن التحديث يكون فقط من الولاية التي اصدر منها .

وبالنسبة للطالب الذي لا يملك كملك وهو منتظم في المدارس التركية فبإمكانه إحضار وثيقة حضور طالب مع عنوان السكن، ويتم اصدار كملك فوري له .

 

وفي حال الزواج من فتاة الكملك الخاص بها من غير ولاية، فيتم  أولا تثبيت الزواج ( عقد زواج رسمي في الولاية التي يسكن بها الزوج ) ، ثم يقوم بعمل نقل كملك للزوجة إلى ولايته ( قد يضطر للذهاب إلى ولاية الزوجة ).


يذكر أن كل الاجراءات وتحديث البيانات "واستخراج كملك في الاستثناءات المذكورة سابقاً " تتم بشكل مجاني وكل شخص يقوم بطلب مبالغ مالية لاستخراج هذه الأوراق تتم بشكل مزور وسيتعرض هذا الشخص للمساءلة القانونية.


إقرأ أيضا|  كيف تحصل على رخصة قيادة في تركيا


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com