الخمر يسبب 7 أنواع من السرطان

الخمر يسبب 7 أنواع من السرطان

قالت دراسة بريطانية حديثة، إن تناول الخمر يزيد من احتمال الإصابة بـ7 أنواع من السرطان، من بينها سرطان الثدي وسرطان الأمعاء، و يتسبب بخلل دائم بالحمض النووي والخلايا الجذعية.

وأوضحت الدراسة أن احتساء الخمر ينتج مواد كيميائية ضارة بجسم الإنسان يمكن أن تؤدي إلى المشاكل الصحية السابقة، موضحة كذلك كيف تزيد الخمر من مخاطر الإصابة بالسرطانات، وكيف يسعى الجسم إلى مقاومة الضرر الذي تحدثه الخمور.

وقد أجرى القائمون على الدراسة تجاربهم على الفئران في معمل تحليل الكروموسومات، بإعطاء خمورا مخففة للفئران، ثم فحصوا أثرها على الحمض النووي، ووجدوا أن أسيتالديهايد -مادة كيميائية ضارة يفرزها الجسم عندما يهضم المواد الكحولية- يمكنه أن يلحق الضرر بالحمض النووي داخل الخلايا الجذعية بالدم ويغير بشكل دائم تسلسل الحمض النووي في هذه الخلايا.

وأكد الباحثون خطورة ذلك الأمر، لأن الخلايا الجذعية عندما تعطب تفسح المجال لظهور الخلايا السرطانية.

وقد ذكر الأستاذ بمعمل مجلس الأبحاث الطبية للبيولوجيا الجزيئية، كيتان باتل، بأن "بعض أنواع السرطان تنتج عن خلل في الحمض النووي للخلايا الجذعية، وبعض الأضرار تحدث بالصدفة، وتشير نتائجنا إلى أن تناول الخمور يمكن أن يزيد من هذه الأضرار".

وقبل عدة سنوات، كشفت دراسة بأن تناول الخمر تسبب بنحو 4% من حالات السرطان في بريطانيا، أي ما يعادل نحو 12 ألفا و800 حالة في السنة.

وتعتبر الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية المشروبات الكحولية من الفئات الأولى المسببة للسرطان، مستندة إلى دراسات علمية وأدلة مقنعة تثبت صحة ذلك.


اقرأ أيضاً: دراسة تكشف ارتباط اللحوم المصنعة بسرطان الثدي 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com