نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

مؤرخ تركي: تركيا خلقت الأمل للشعوب بعد إفشال المحاولة الانقلابية

تم النشر: 07/01/2018 - الساعة: 19:24 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أجرى عالم الاجتماع والمؤرخ التركي إسماعيل أوز دراسة تاريخية حول المحاولات الانقلابية التي حدثت في العالم من بداية عام 1950، حيث شهد العالم القيام ب 475 محاولة انقلابية  منها 236 محاولة منها إلى السلطة وفشلت 239 محاولة.

ونشر أوز تقرير أوضح فيه أن أول محاولة انقلابية شهدها العالم كانت في عام 2350 قبل الميلاد، في دولة العراق على يد الملك سرجون الأكدي، حيث بعدها استمرت المحاولات الانقلابية في المماليك والدول في العالم.

وأفاد أوز أن دولة تركيا تمثل " خط صدع الانقلابات في العالم" حيث أنها لا توجد على خط صدع الزلازل بل على خط صدع الانقلابات، ولكن قارة أوروبا لم يحدث فيها انقلابات لقبل خمسين سنة ماضية، وأن أغلب الانقلابات وقعت في قارة إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا االجنوبية.


اقرأ أيضاً| الرئيس التركي: يفتتح نصبًا لشهداء المحاولة الانقلابية في أنقرة


ولفت أوز أن الدولة العثمانية عملت على إزاحة 12 سلطان عن العرش، فيما كان الجناح العسكري المسيطر على كافة الانقلابات في البلاد.

ونوه أوز أن تركيا خلقت الأمل للشعوب بعد إفشالها لمحاولة انقلابية كادت أن تحدث في عام 2016، وأثبتت ضعف الدول الغربية التي أثرت على مجريات الأحداث الانقلابية العالمية.

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أهم الأخبار
  • 22/01/2018 - 12:23

    أكد محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين أن تأثير عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في عفرين على الاقتصاد التركي محدود جداً جاءت تصريحاته تلك خلال حفل توقيع بروتوكول صندوق ضمان الائتمان في العاصمة أنقرة .
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com