المجلس الأوروبي للأبحاث يكشف أسرار العصر الحجري

المجلس الأوروبي للأبحاث يكشف أسرار العصر الحجري
المجلس الأوروبي للأبحاث يكشف أسرار العصر الحجري

المجلس الأوروبي للأبحاث يكشف أسرار العصر الحجري

يعتزم المجلس الأوروبي للأبحاث القيام بمساندة مشروع داخل أروقة جامعة الشرق الأوسط التركية حيث سيخصص المجلس ما يقارب  2.5 مليون يورور، لدراسة تقوم بها الجامعة تركز فيها على إجراء تحاليل للحمض النووي لعينات 1500 شخصا عاشوا بمنطقة الأناضول في العصر الحجري الحديث.

ويهدف المجلس من خلال تلك المبادرة على كشف أسرار تلك الحقبة المجهولة و الكشف عن تأثيرات الهجرة وتبادل المعلومات والتفاعل الثقافي والتعرف على نمط انتشار الزراعة في تلك الحقبة ،ويتناول البحث فترة العصر الحجري الحديث (10000- 7000 ق.م) التي شهدت تغييرات جذرية في نمط حياة البشرية وذلك بحسب ما أكده محمد سومل، العضو في الهئية التدريسية بقسم العلوم البيولوجية بالجامعة.

ولفت سومل خلال حديثه إلى أن هناك تعاون مشترك سيكون بين فريق من علماء آثار، وأحياء، والأنثروبولوجيا ،وسيجري المختصين أبحاثهم في إطار المشروع المهتم بتحليل الحمض النووي والبيانات الأثرية.


إقرأ المزيد | مختبر أبحاث في تركيا يبيع "الحشرات" لتغطية نفقاته


وبين أنهم يبحثون عن أن الأصل الحقيقي للقصة التي تعد أهم نقاط التحول في تاريخ البشرية وقال خلال حديثه إن هذه الفترة بدأت في التاريخ العالمي للمرة الأولى شرقي البحر المتوسط، وبلاد الرافدين، وانتشرت في فترة قصيرة إلى وسط الأناضول، وقبرص، وشهدت للمرة الأولى انتقال البشر من حياة الترحال والإصطياد إلى الحياة المستقرة، وتربية النباتات وتدجين الحيوانات.

وأكد خلال حديثه أن كل هذه التغيرات التي شهدها النظام الاجتماعي هي التي شكلت المجتمع ،مبيناً أنهم بصدد اقتفاء أثار العصر الحجري الحديث ومعرفة أسراره.

وقال سومل أن العضو في الهيئة التدريسية بقسم العلوم البيولوجية بالجامعة ذاتها، إنجي طوغان، أسست بدعم الهيئة التركية للأبحاث العلمية والتقنية (توبيتاك)، عام 2012 أول مختبر لتحليل الحمض النووي للعناصر القديمة (أنتيك).

مشاركة على: