نيو ترك بوست | أخبار تركيا بنكهة عربية
الأخبار

تركيا تشارف على الانتهاء من مشروع قناة أدرنة على حدودها مع اليونان

تم النشر: 09/01/2018 - الساعة: 13:56 بتوقيت اسطنبول
نيو ترك بوست الإخبارية
تصغير الخط تكبير الخط
تركيا- نيو ترك بوست

أتمت شركة الدولة للأعمال المائية (DSİ) ما يقارب من 99 بالمئة من مشروع قناة أدرنة البالغ مساحته 7800 متر مكعب على نهر ميرتش الفاصل بين حدود اليونان وتركيا في ولاية أدرنة .
وقد بدأ هذا المشروع في 11 أغسطس من عام 2005 من قبل وزير الماء و الغابات ويسل أر أوغلو، في محاولة لإنهاء معاناة السكان في تلك المنطقة التي كانت تغمرها الفيضانات على مساحة واسعة من آالاف الهكتارات الزراعية.

و كان قد تم إنجاز 7100 متر مكعب من أصل 7800 في شهر أيلول الماضي من العام 2017 ، بميزانية تقدر بـ 47 مليون ليرة تركية. 

ومن المقرر أن يحمي هذا المشروع 5000 من ساكني تلك المنطقة "قراآغاتش" حيث يسمح هذا المشروع لرفع مستوى تدفق الماء إلى 1000متر مكعب بالثانية. على مجرى القناة والتي يبلغ عمقها 4 أمتار ونصف وعرض يصل إلى 50 متراً.

ويأتي هذا المشروع استكمالا لسد بني على الطرف اليوناني من أجل ضبط تدفق الماء من النهر على كلا طرفيه حيث تسبب بأضرار كثيرة على مدى ما يقارب مئة عام من تأسيس الحدود بين البلدين حسب معاهدة لوزان .

ومن أجل سهولة التنقل بين ضفتي النهر تم بناء أربعة جسور من أصل خمسة إضافة لجسور المشاة .


إقرأ أيضا| تركيا تسعى لتطوير تصنيع مقاتلاتها الحربية خلال 2018 


 

في حال اعجبك الموضوع اضغط اعجبني

الأوسمة

أنشر
انسخ الرابط
22986 مشاهدة
الموضوع التالي
أهم الأخبار
  • 22/01/2018 - 12:23

    أكد محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الاثنين أن تأثير عملية "غصن الزيتون" التي أطلقها الجيش التركي ضد تنظيم ب ي د الإرهابي في عفرين على الاقتصاد التركي محدود جداً جاءت تصريحاته تلك خلال حفل توقيع بروتوكول صندوق ضمان الائتمان في العاصمة أنقرة .
أحدث المقالات
  • 17/01/2018 - 19:58

    زادت في الآونة الأخيرة حدة التصريحات من قبل السياسيين الأتراك ضد الولايات المتحدة الأمريكية و التي بدورها هذه الأخيرة نجحت باستفزاز صناع القرار بأنقرة عبر إعلانها الأخير بتشكيل قوة عسكرية لحماية الحدود المشتركة بين سوريا والعراق و تركيا من قوة قوامها ٣٠ ألف عنصر نصفهم من الأكراد الانفصاليين المأجورين، ولعل تصريح الرئيس أردوغان بأنه لم يتكلم مع الرئيس الأمريكي ترامب ولن يتكلم معه ما لم يبادر الأخير بالاتصال به يعد سابقة في العلاقات التركية الأمريكية .
اخترنا لكم
FreeCurrencyRates.com