كيفية الوقاية من هشاشة العظام

كيفية الوقاية من هشاشة العظام
كيفية الوقاية من هشاشة العظام

كيفية الوقاية من هشاشة العظام

يمكن أن يصبح هشاشة العظام مرضاً مدمراً، ولكن الجيد في الأمر أنه يمكن الوقاية منه، وقد أوضح الباحثون أن هناك بعض النصائح والخطوات التى يمكن اتخاذها للحد من الإصابة بالمرض، وفقا للموقع الطبى الأمريكى "RD".

يجب المحافظة على نظام غذائي صحي وتناول الحليب قليل الدسم والحليب الخالي من الدسم، وذلك لاحتوائه على كمية الكالسيوم المناسبة التي يحتاجها الجسم.

وهناك أنواع أخرى من الطعام يجب تناولها لحماية الجسد من الإصابة بهشاشة العظام، مثل سمك السردين والسلمون، حيث إنها غنية بالكالسيوم، أما الماكريل والأسماك الزيتية الأخرى غنية بفيتامين د اللازم للصق الكالسيوم على العظام.

بالإضافة إلى الخضراوات الورقية الخضراء لاحتوائها على الكثير من الكالسيوم، بالإضافة إلى البوتاسيوم وفيتامين ك الذى يحتاجه الجسم لمنع فقدان الكالسيوم من العظام.


إقرأ المزيد| الكالسيوم يقي المرأة من هشاشة العظام 


ويجب التنبيه على عدم تناول كميات كبيرة من البروتين حيث أن ارتفاع كمية البروتينات يمكن أن ترفع من إفرازات الكالسيوم.

وأيضا يجب ممارسة التمارين الرياضية، حيث أنها تساعد على بناء العظام، كما أنها تقلل أيضا من خطر السقوط المسبب لكسر العظام الهشة.

وقد نصح الخبراء بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل ثلاث مرات فى الأسبوع، مثل المشى أو الجرى أو رفع الأثقال أو تسلق الدرج أو التنس أو الكرة الطائرة.

ولبناء جسم قوي يحتاج كل من النساء والرجال إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميا خلال منتصف العمر، وترتفع الحاجة إلى 1500 إلى 2000 مجم يوميا بعد انقطاع الطمث لدى النساء وبعد سن 65 فى الرجال.

وجدير بالذكر أن معظم الناس لا يحصلون على كمية كافية من الكالسيوم فى وجباتهم الغذائية، لذلك ينصح بالمكملات الغذائية، لأن الجسم لا يمكن أن يمتص سوى كمية محدودة من الكالسيوم فى وقت واحد، لذلك يجب اتخاذ المكملات الغذائية على  ثلاث جرعات في وقت النهار.

مشاركة على: