أطمجه .. صاروخ تركي ينافس " هاربون " الأمريكي

أطمجه .. صاروخ تركي ينافس " هاربون " الأمريكي

نيو ترك بوست -

ترجمة وتحرير / نيو ترك بوست

شهدت تركيا في الآونة الأخيرة سلسلة إنجازات في العديد من القطاعات ذات الأولوية الكبيرة كمجال الفضاء ، السكك الحديدية ، السيارت ، الصناعات الجوية ، الصحة ، الطاقة ،و لا سيما قطاع الصناعات الدفاعية حيث حظي هذ القطاع باهتمام و دعم حكومي كبير و حققت تركيا فيه العديد من الإنجازات و الصناعات الحديثة.

و في خطوة منها لسد احتياجات القوات البحرية من المعدات العسكرية و الدفاعية وقعت تركيا في العام 2009 اتفاقية لتصنيع صواريخ " أطمجه Atmaca " المضادة للسفن الذي طور أنظمتها كل من شركة " أسيلسان " و مؤسسة البحوث و التطوير  ( آرمركوم ) التابعة للقوات البحرية و نفذتها الشركة التركية لصناعة وتجارة الصواريخ " روكيستان " .

و يعد " أطمجه Atmaca " واحدآ من أكثر الصواريخ المضادة للسفن المتطورة عالميآ حيث يمتلك العديد من المميزات التي تميزه عن منافسيه و التي تجعله كبديل للصاروخ الأمريكي " هاربون " كتزويده بنظام اتصالات data-link و إمكانية تغيير مسار هدفه بعد إطلاقه .

و يبلغ الحد الأدنى الذي يمكنه الوصول إليه في البحر حوالي 200 كيلو متر و يزن حوالي 800 كيلو جرام .

و قدشهد أواخر هذا العام و تحديدآ في ال 16 أكتوبر / تشرين الأول إجراء أول تجربة ناجحة له على البحر و يخطط حاليآ لتطوير نظامه ليصبح قادرآ على الإنطلاق نحو اليابسة و ليس فقط داخل البحر .

و بحسب صحيفة يني شفق فإنه من المتوقع أن يبدأ الإنتاج التسلسلي له خلال هذ العام .

 

إقرأ أيضا|  تركيا تسعى لتطوير تصنيع مقاتلاتها الحربية خلال 2018


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com