"متحف إسطنبول للألعاب" يعيد لزواره ذكريات الطفولة

"متحف إسطنبول للألعاب" يعيد لزواره ذكريات الطفولة

لأول وهلة من النظر إليه تظن نفسك تعيش داخل رسوم متحركة في شاشة التلفاز، قصر إسطنبول للألعاب يعيد شريط ذكريات الطفولة لكل زائر لاحتوائه على شخصيات ألعاب صاحبت الزوار فترة طفولتهم، وتعود أعمار بعضها لأكثر من 200 عام.

وتنوعت المدن المستوردة منها هذه الألعاب، فجاءت من ألمانيا وفرنسا وتركيا ودول أخرى كثيرة، فيما يضفي مدخله الأبيض واستقبال الزرافتين على جانبيه لزواره طابع التشويق والإثارة.

 

صمم المتحف الشاعر والكاتب التركي sunay akin، في عام 2005 في الجانب الآسيوي من دولة تركيا في منطقة كاديكوي في شكل قصر خشبي أبيض اللون بأربع طوابق يشبه إلى حد كبير القصور التي ظهرت في الرسوم المتحركة القديمة، ويجمع بداخله أكثر من عشرة آلاف لعبة من أزمنة مختلفة.

تبدأ رحلة الزائر في متحف إسطنبول من استقبال الحارسان المرتديان لباس الحرس التركي التقليدي وبجانبهم أسطورة القصص القديمة الدمية جحا ببطل قصصه الحمار، ومن ثم لعبة العقل والفكر برقعتها الكبيرة ولونيها الأبيض والأسود بحجمها الكبير وحجارتها وبيادقها الكاملة.

ليطل الزائر على مدخل المتحف ويجد متجر الألعاب الذي يتيح للزوار شراء بعض التذكارات النادرة من الألعاب الفريدة والمختلفة، أما عند زيارة قسم الفضاء ستضيئ النجوم في السقف لإضفاء الجو الجميل عند مشاهدة الألعاب الخاصة بالقسم، ويخبئ قبو القصر بين جدرانه الألعاب المخيفة التي تبهر الزوار بجمالية الألعاب والتصميم.

ويحمل المتحف قيم أخرى كمساعدة الأطفال على تعلم الأحداث التاريخية من خلال عرض الدمى والألعاب الدالة على حروب مرت بالتاريخ، كثورات الهنود الحمر مع المستعمر الأبيض للقارة الأمريكية، ومعركة غاليبولي الشهيرة بين العثمانيين ودول التحالف الدولي في زمن الحرب العالمية الأولى.

لم تغيب الشخصيات الكارتونية الحديثة من رفوف المتحف بل شاركت شخصية "ميكي ماوس" و"نقار الخشب" و"سبايدرمان" و"سوبر مان" و"جيري" و"وتوم" والكثير من الشخصيات الشهيرة جدران المتحف.

فيما يشهد المتحف أعداد زيارة للسياح بشكل هائل بحيث تتنوع الفئات العمرية التي تزوره من أطفال ورجال ونساء، فأصبح عامل جذب للدولة بكاملها.

ويقع المتحف İstanbul Toy Museum في الشق الآسيوي من اسطنبول بمنطقة  Göztepe Mahallesi, İdil Sokaği No:17, 34730 Kadıköy/İstanbul .

ويفتح المتحف أبوابه في أيام الأسبوع الداخلية من الساعة 09.30 - 18.00 ، وفي نهاية الأسبوع  09.30 - 19.00.

وتبلغ أجرة الدخول في الأوقات العادية 13 ليرة تركية، بينما في أوقات التخفيضات فتصل لـ 10 ليرات تركية.


إقرأ أيضا| مشاهير متحف الشمع في اسطنبول 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com