جناق قلعة ذكريات النصر وعاصمة الموانئ

جناق قلعة ذكريات النصر وعاصمة الموانئ

نيو ترك بوست -

نيو ترك بوست / سما مسعود

مدينة جناق قلعة أو بالتركية (جناكالي) هي عاصمة محافظة جناق قلعة، يبلغ عدد سكانها 650000 نسمة. تقع على مضيق الدردنيل المحوري، وتبلغ مساحتها حوالي عشرة آلاف كيلو متر مربع.

يسكن عاصمتها حوالي 100000 نسمة، وتعتبر المحافظة الثانية بعد استانبول التي تقع في القارتين الآسيوية والأوروبية، وجناق قلعة أقرب إلى القسم الآسيوي.

كانت تسمى أثناء الدولة العثمانية القلعة السلطانية، خاضت معركتها الشهيرة التي حملت اسم المحافظة ضد الحلفاء ( فرنسا وبريطانيا ) عام 1915 ومنع شعبها الأبي الحلفاء من الوصول إلى استانبول.

مناخها متوسطي دافئ وجاف صيفا، وبارد وماطر شتاء، تسقط الثلوج فيها عادة كل شتاء.

تحمل المحافظة عبق التاريخ وجمال الجغرافية وطيب السكان.


إقرأ المزيد| مضيق جنان قلعة التركي يشهد ازدحاما غير مسبوق في العيد 


الاستثمار في ولاية جناق قلعة

تقع ولاية جناق قلعة في المنطقة الاستثمارية رقم 2 بحسب التصنيف التركي، ويبلغ الحد الأدنى الثابت لقيمة الاستثمار العام مليون ليرة تركية.

أهم أدوات حوافز الاستثمار العام في المنطقة رقم 2 والتي تقع ولاية جناق قلعة ضمنها:

  • الإعفاء من الرسوم الجمركية: خاص بالآلات والمعدات المستوردة، للمشروعات الحاصلة على شهادة تحفيز الاستثمار.
  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة: خاص بالآلات والمعدات التي تم شراؤها من داخل تركيا، أو المستوردة للمشروعات الحاصلة على شهادة تحفيز.

وتم تحديد الحد الأدنى الثابت للاستثمار في المنطقة رقم 2 مليون ليرة تركي.

أهم أدوات حوافز الاستثمار الإقليمي في المنطقة رقم 2 التي تقع ولاية جناق قلعة فيها:

  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية
  • تخفيض الضرائب بمعدل 55%
  • سعر الضريبة بعد التخفيض 9
  • دعم أقساط الضمان الاجتماعي (مدة الدعم)

*خارج م ص م 3 أعوام، داخل م ص م 5أعوام

  • حصة صاحب العمل (الخد الأقصى للدعم)
  • * خارج م ص م 15، داخل م ص م 20
  • تخصيص أرض نعم
  • دعم سعر قروض الفائدة (بالنقاط المئوية) لايوجد
  • قروض أجنبية بالنقاط المئوية لايوجد
  • دعم أقساط الضمان الاجتماعي (حصة الموظف) لايوجد
  • الإعفاء من ضريبة الدخل المستقطعة عند المنبع: لايوجد

= م ص م مناطق صناعية منظمة oız.

الاقتصاد والعقارات في جناق قلعة

يعتبر شراءعقاراتفي جناق قلعة أو حتى الاستثمار في جناق قلعة مما يحفز أطماع المستثمرين، فالمدينة جناق قلعة التي يمتد تاريخها لأكثر من 5000 عام إحدى أجمل المدن الواقعة على طريق الحرير وأجملها، وتمتلك موقعا جغرافيا استراتيجيا هاما بين بحر ايجه وبحر مرمرة.

كثير من المعالم التاريخية والإستراتيجية، يجعل الاستثمار في جناق قلعة أمراً مهماً للغاية لأن السياح يتوافدون على هذه المدينة بشكل كبير جداً سنوياً، إما من أجل الطبيعة الخلابة التي فيها، وإما من أجل زيارة هذه المعالم التاريخية الهامة التي حفرت في سطور التاريخ، لذلك يسارع المستثمرون إلى شراء عقارات في جناق قلعة وأراضٍ وفنادق للاستثمار بها والاستفادة من عائداتها السنوية.

 

الوجهات السياحية في جناق قلعة

تعد ولاية جناق قلعة من الولايات المهمة والإستراتيجية في تركيا، ففيها مضيق يساوي بأهميته ومكانته مضيق البوسفور في اسطنبول، وتمتد الولاية في قارتي أوربا وآسيا.

 

عند وصولك للولاية ستدرك أن هناك الكثير لتكتشفه وتستمع بزيارته، وإليك أجمل مناطق جناق قلعة (جناكالي):

  1. طروادة: لابد أنك سمعت يوماً بمدينة طروادة، والحرب التي القديمة التي دارت فيها، تشير التنقيبات الأثرية اليوم إلى أن المدينة تقع في ولاية جناق قلعة، على بعد 30 كم غرب المدينة، وما تزال إلى اليوم آثار البيوت والحياة الاجتماعية لمدينة طروادة بحالة جيدة.
  2. مدينة أسوس التاريخية: وهي من المدن التي سكنتها الحضارة اليونانية، وتضم في آثارها مبنى للبرلمان، ومسرحاً، وبنيت هذه المدينة فوق فوهة بركان خامد، ما أكسبها أهمية إستراتيجية وجمالاً طبيعياً، ولقد أدرجت اليونسكو المدينة مؤخراً ضمن قائمة التراث العالمي المؤقت.
  3. متحف الآثار: يقع المتحف في الطريق الذاهب إلى طروادة القديمة، يعرض آثار تيروي وداردناس وتروادة، وفيه أقدم تابوت وجد في منطقة الأناضول.
  4. المتحف البحري: تعرض فيه الأسلحة والغواصات التي استخدمت في معركة جناق قلعة، ذات الأهمية التاريخية للدولة التركية.
  5. مضيق جناق قلعة: ربما تكون من عشاق الهدوء والبحر، فإن رحلة في مضيق جناق قلعة ستتيح لك وقتاً من الراحة والهدوء، كما أنها ستمنحك الوقت في التنقل بين قارتي أوربا وآسيا.
  6. جزيرة غوكتشا: لو كنت من محبي الغوص فعليك التوجه لجزيرة غوكتشا، لممارسة هذه الرياضة الممتعة في خليجها الرائع.
  7. جبل قاز: في هذا الجبل بإمكانك ممارسة المشي وتسلق الجبال، حيث يتميز الجبل بطبيعته الصخرية.
  8. شبه جزيرة غيلي بولو: الواقعة في القسم الأوربي
  9. شبه جزيرة بيفا الواقعة في القسم الآسيوي، واكتشف علماء الآثار في شبه الجزيرة هذه، ألعاب أطفال قديمة يعود عمرها إلى ألفي عام مضت.

 

الجامعات والتعليم

التعليم بتركيا في المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلزامي وحتى المرحلة الثانوية مجاني.

تتوافر المدارس في الولاية: المدارس الابتدائية (İLK OKUL)المتوسطة (ORTA OKUL) والثانويةLİSE)) إضافة للتعليم ما قبل الابتدائي(ANA OKUL)  والتعليم الجامعي.

بمعدل مدرسة للشارع الواحد، وفيما يلي الأوراق التي تحتاجها لتسجيل ابنك في المدرسة:

  • الكملك أو الإقامة
  • العنوان ويتم استخراجه من شعبة النفوس التابعة للأمنيات.
  • إذا كان الطالب يدخل المدرسة التركية لأول مرة فهو بحاجة إلى تعديل الشهادة (DENKLİK) من مديرية التربية.
  • أن يكون عنوان إقامتك واقعاً ضمن القطاع الذي تغطيه المدرسة
  • إذا كنت تنتقل من ولاية لولاية أخرى داخل تركيا، فسوف يتم النقل الكترونياً ولا حاجة لمراجعة مديرية التربية.
  • التعليم ما قبل المدرسة أو (ANA OKUL) هو شبه مجاني، فرسم تسجيل الطالب هو تقريباً 250 ليرة تركية للطالب الواحد، ويتلقى الطالب في هذا التعليم الحكومي عناية واهتماماً جيدين.

بالنسبة للتعليم الجامعي بشكل عام في تركيا، يتطلب الدخول إليه بالنسبة للأجانب:

  •  معادلة الشهادة الثانوية وفق امتحان معياري تضعه وزارة التربية التركية، بالنسبة للدول التي تشهد حروباً (سوريا، اليمن، ليبيا، العراق).
  • تصديق شهادة من وزارة الخارجية للبلد الذي تحمل جنسيته.
  • امتحان يوز (امتحان خاص يؤهل مجتازه دخول الجامعات التركية وهو يساوي تعديل الشهادة) بالنسبة للدول التي تشهد أوضاعاً طبيعية.
  • شهادة تومر (إتقان اللغة التركية).

وفي جناق قلعة جامعات حكومية تكاليفها رمزية للأجانب تختلف بحسب الكلية ونظام الدوام فيها، وتعتبر جامعة جناق قلعة الثامن عشر من آذار الحكومية في جناق قلعة من أفضل20  جامعة تركية، ومن أفضل 750 جامعة حول العالم، وتضم حوالي 35 ألف طالب، والتعليم الجامعي فيها مرموق، وأكثر من 30% من سكان المدينة من خريجي الجامعات.

بالإضافة إلى جامعات أخرى خاصة.

تحوي جامعة الثامن عشر من آذار 12 كلية ذات تعليم السنوات الخمس و4 معاهد تعليم عالي و9كليات ذات تعليم السنوات الأربعو14 مركزا بحثيا.

الإقامة في ولاية جناق قلعة بالنسبة للأجانب

 

  • الإقامة السياحية وهي الإقامة التي يستخرجها الأجنبي القادم للإقامة في تركيا عبر المطارات أو الموانئ في مكتب الأمنيات التابع لكل ولاية، ومنها إقامة سياحية عائلية، وتتطلب الإقامة السياحية منك فتح رصيد في البنك، والدخول إلى تركيا عبر المطارات الجوية، وأن تتقدم لها قبل انقضاء تسعين يوماً على دخولك تركيا، والإقامة السياحية صالحة لمدة عامين.
  • إقامة العمل، في حال كنت تعمل لدى مؤسسة مرخصة قانونياً في تركيا، فمن حقك أن تطالب المؤسسة باستخراج إقامة عمل، في هذه الحالة ستدفع المؤسسة الضريبة الشهرية المترتبة على الإقامة القانونية للحكومة التركية، بدلاً عنك.

بالنسبة للعرب (السوريين، العراقيين) حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) يجب تحويل آخر رقمين من 98 إلى 99 قبل نهاية 2017م، وذلك بمراجعة الأمنيات في المدينة التي تم استخراج الكملك منها.

الصحة والتأمين الصحي في ولاية جناق قلعة

من يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) فإنه سيتلقى العلاج المجاني في المشافي الحكومية داخل الولاية التي صدرت منها البطاقة.

بالنسبة لحاملي إقامة العمل، فإنهم يتلقون العلاج مجاناً في المشافي الحكومية.

ويعد العلاج لحاملي الإقامة السياحية مكلفاً من الناحية المادية، فالعلاج في المشافي الحكومية مأجور باستثناء الحالات الإسعافية، وفي المشافي الخاصة يعفى من جزء من الأجرة تختلف باختلاف درجة المشفى ونوع العلاج.

وتتميز المشافي التركية الحكومية بالعناية والنظافة وطيب المعاملة.

أين تتسوق في جناق قلعة

يتوافد سكان قرية مراتلار بولاية "جناق قلعة" التركية، إلى شارع العشاق حيث تُنظم سنوياً فعالية لإتاحة الفرصة أمام الشباب والشابات للتعرف على بعضهما البعض في تقليد قديم منذ 73 عاماً توارثته الأجيال في القرية وتزوج من خلاله معظم سكانها، وفي هذا الشارع تجد مبتغاك من البضاعة التركية التقليدية وأفخر منتجات الألبسة الجلدية.

 

مديرية الأمن في ولاية جناق قلعة

http://www.canakkale.pol.tr

بلدية جناق قلعة الكبرى

https://www.canakkale.bel.tr

جامعة جناق قلعة الثامن عشر من آذار

http://www.comu.edu.tr/

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com