تركيا :علماء يبتكرون شريحة الكترونية لمحاربة الصرع

تركيا :علماء يبتكرون شريحة الكترونية لمحاربة الصرع

تمكن مجموعة من أطباء ومهندسين وخبراء برمجيات من شركة "نينوفا نيورو تكنولوجي"، في مدينة غازي عنتاب التركية من تطوير أول شريحة دماغية تساعد على خفض نوبات الصرع.

 واستغرق العمل على تطوير الجهاز الذي أطلق عليه اسم "إيبي ستوب" ثلاث سنوات ،وتمكن الجهاز من تحقيق نتائج إيجابية على 30 % من مرضى الصرع الذين جرى اختبار الجهاز عليهم حتى الآن.

وقال العلماء الأتراك أن الجهاز استطاع إنهاء نوبات الصرع بشكل كامل في بعض الحالات لافتين أن الجهاز الذي تم تطويره يمتلك مميزات أفضل من نظيره الأمريكي

يشار إلى عملية تطوير الجهاز بلغت تكلفتها حوالي 6 ملايين دولار وذلك بحسب ما أكده فريق علماء "نينوفا نيورو تكنولوجي" .

من جهته قال الأستاذ المساعد "حياتي دينيز" مستشار المشروع أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها تطوير شريحة قابلة للزرع من هذا النوع في تركيا بشكل محلي.

مضيفاً أنهم بانتظار التصديق على الجهاز في المرحلة الحالية ،مؤكداً أن بلاده قادرة على إنتاج كميات كبيرة من هذه الشرائح التي تزن 10 غرامات فقط .

وأشار خلال حديثه أنه بموجب التصديق ستبدأ الشركة بالبيع حيث تعمل الشركة على الترويج لهذ الجهاز في المؤتمرات والمعارض المقامة في مختلف أنحاء العالم.

ويبلغ سعر الجهاز لدى الشركات النظيرة ما بين 18.000 و24.000 دولار بحسب  "دينيز" في حين لفت أن شركتهم لم تحدد بعد سعر الشريحة .


إقرأ المزيد| علماء الأعصاب يبتكرون شريحة تنظم المشاعر 


وحول طريقة عمل الجهاز بين "دينيز" يتم وضع الجهاز تحت الجلد فوق أحد أضلاع المريض ثم يتم وصله بالجهاز العصبي بواسطة الأسلاك، حيث تقوم شريحة "إيبي ستوب" بإرسال تيارات كهربائية للدماغ لمساعدته في مواجهة مقاومة المريض لأدوية الصرع، ويمكن تعديل التردد الكهربائي للجهاز كما بالإمكان إعادة شحن الجهاز المغروس كل ستة أشهر بدون إزالته من جسد المريض.

بدوره قال الأستاذ المساعد "إبراهيم إيركوتلو انه بسبب المناعة التي نمت لدى المرضي تجاه الأودية العلاجية قد يؤثر ذلك على عمل جهاز "إيبي ستوب" حيث أنه قد لا  يتمكن من معالجة المرضى من الصرع بشكل كامل ولكن يمكن أن يقلل من نوبات الصرع عن كثير منهم.

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com