ريزه سحر الريف التركي

ريزه سحر الريف التركي

نيو ترك بوست -

نيو ترك بوست / سما مسعود

تعد ريزه عاصمة ولاية ريزه، من المدن التركية الشمالية المطلة على البحر الأسود، تقع غرب اسطنبول بـ 1300 كم، تتمتع بمناخ البحر الأسود عموما، مناخ شبه استوائي رطب، وأمطارها وفيرة، والصيف فيها دافئ ورطب.

تبلغ مساحتها 3,792 كم2 ويبلغ عدد سكانها 365,938 نسمة كما يبلغ معدل الكثافة السكانية 96/كم2، وهي المحافظة التي ولد فيها رجب طيب أردوغان، وهي من أجمل محافظات تركيا وتجذب ريزة سنويا مئات الآلاف من السياح من كافة دول العالم، وخصوصا من الدول العربية.

كان اليونان أول شعب استوطن مدينة ريزه وأقام بها، ويعود اسم المدينة إلى اللغة اليونانية، وتعني ريزه باليونانية "جمال الجبال"، وقد أطلق اليونان هذا الاسم عليها لتعدد جبالها وجمالها الذي تتمتع به، حيث يسكنها القطن الأبيض "الثلج" من قممها وتطرزها الطبيعة الخضراء بنسيجها الأنيق من قعرها.

تشتهر مدينة ريزه بزراعة الشاي، وتُعد المصدر الأول للشاي في تركيا، على الصعيدين الداخلي والخارجي، وبسبب اشتهارها بزراعة الشاي وتصديره، يُطلق عليها "مدينة الشاي" أيضًا.

الاستثمار في ولاية ريزه

تقع ولاية ريزه في المنطقة الاستثمارية رقم 4، ويبلغ الحد الأدنى الثابت لقيمة الاستثمار العام في هذه المنطقة، 500 ألف ليرة تركية.

وتجدر الإشارة إلى أن غالبية السكان يستثمرون في مجال الزراعة خاصة زراعة المشمش، إضافة لصناعة منتوجات من المشمش وصناعة النسيج.

أهم أدوات حوافز الاستثمار العام في المنطقة رقم 4 والتي تقع ولاية ريزه ضمنها:

  • الإعفاء من الرسوم الجمركية: خاص بالآلات والمعدات المستوردة، للمشروعات الحاصلة على شهادة تحفيز الاستثمار.
  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة: خاص بالآلات والمعدات التي تم شراؤها من داخل تركيا، أو المستوردة للمشروعات الحاصلة على شهادة تحفيز.

بينما حدد الحد الأدنى للاستثمار الإقليمي في المنطقة الثالثة والتي تقع مرسين ضمنها بـ 500 ألف ليرة تركية.

وحدد الحد الأدنى للاستثمار الإقليمي في المنطقة الرابعة والتي تقع ريزه ضمنها بـ 500 ألف ليرة تركية.

أهم أدوات برنامج حوافز الاستثمار الإقليمي في المنطقة 4 التي تقع ريزه فيها:

  • الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة
  • الإعفاء من الرسوم الجمركية
  • تخفيض الضرائب بمعدل 70%
  • أسعار الضريبة بعد التخفيض 6%
  • دعم أقساط الضمان الاجتماعي (مدة الدعم):
  • خارج م ص م 6 أعوام، داخل م ص م 7 أعوام
  • حصة صاحب العمل (الحد الأقصى للدعم):
  • خارج م ص م 25%، داخل م ص م 35%
  • تخصيص أرض: نعم
  • دعم سعر قروض الفائدة (بالنقاط المئوية): 4 نقاط
  • قروض أجنبية بالنقاط المئوية: 1 نقطة
  • دعم أقساط الضمان الاجتماعي (حصة الموظف) لا يوجد
  • الإعفاء من ضريبة الدخل المستقطعة عند المنبع: لا يوجد

= م ص م مناطق صناعية منظمة oız.

الاقتصاد والعقارات في ريزه

يعتبر شراء عقارات في ريزه أو حتى الاستثمار فيها استثماراً ناجحا، فالمدينة عرفها العرب بطبيعتها الخلابة وهوائها المنعش وغاباتها الجميلة، وارتبط اسمها عند الأتراك بالشاي الذي يعشقونه.

كثير من المعالم التاريخية والاستراتيجية، يجعل الاستثمار في طرابزون أمراً مهماً للغاية لأن السياح يتوافدون على هذه المدينة بشكل كبير جداً سنوياً، إما من أجل الطبيعة الخلابة التي فيها، وإما من أجل زيارة هذه المعالم التاريخية الهامة التي حفرت في سطور التاريخ، لذلك يسارع المستثمرون إلى شراء عقارات في ريزه وأراض وفنادق للاستثمار بها.

الوجهات السياحية في ريزه

لا بد لك إن حط ترحالك يوما في ريزه أن تزور هذه الأماكن:

  1. حمامات أيدير الطبيعية: تقع هذه الحمامات في وادي أيدير، حيث تمتاز بطبيعتها الخضراء المميزة، كما أنها تحتوي على مياه جميلة دافئة معدنية مميزة.
  2. وادي وقرية شات: يمتاز كل من وادي وقرية شات بالجمال، والخضرة التي لا مثيل لها، ومن هنا فإن الإقامة فيها تعتبر مُتنفسَّاً للإنسان.
  3. جبال جاي مكجور: يمكن لكلّ محبّي رياضة تسلق الجبال الاستمتاع بممارسة هذه الهواية وصعود هذا الجبل المميز.
  4. شلالات جالين تولو: تصب هذه الشلالات من جبال إيدير، وتمتاز بإحاطتها بمساحات كبيرة من الأراضي الخضراء الجميلة، وتصب مياهها المميزة في حمامات أيدير.
  5. نهر فارتينا دارسي: يحتوي هذا النّهر على مياه نقية، كما أنّه يتواجد ضمن منطقة تمتاز ببيئتها الرائعة، واحتوائها على العديد من المرافق التي تهم كل الزوار: كالمقاهي، والنوادي الرياضية.
  6. شاطئ ريزه على البحر الأسود: تنتشر الفنادق والمنتجعات على ساحل المدينة التي يمكن الإقامة فيها، أو استئجار المنازل الريفية الواقعة على الساحل، وهو شاطئ هادئ يخلب الجمال.
  7. قمة تشاغران كايا ريزة: من الأماكن السياحية التي تشتهر فيها مدينة ريزه هي قمة جبل تشاغران كايا وهي عبارة عن قمم جبال تكتسي باللون الأبيض حيث تغطيها الثلوج والغيوم الصافية فتعطيها مظهراً رائع الجمال.

الأماكن الأثرية في ريزه

بقيت ريزه تحت الحكم اليوناني فالبيزنطي إلى عام 1080م، حيث تمكن السلاجقة الأتراك، في ذلك العام، من فتحها وضمها إلى مناطق سيطرتهم، وذلك في معركة "ملاذ كرد"، ومنذ ذلك العام وإلى يومنا الحالي، ما زالت ريزه تحت السيطرة التركية، لذلك ففيها آثار من عصور شتى منها:

  1. قلعة ريزه: تقع في الجنوب الغربي من وسط المدينة على ارتفاعٍ يبلغ 150م، ويسود الاعتقاد بأنّ أقساماً من جدران القلعة بُنيت في عهد ألكسيوس الثاني، وهو إمبراطور طرابزون، ورممت خلال الفترة العثمانية.
  2. جسر شان يوفو: يمر هذا الجسر فوق نهر فارتينا دارسي ذي المياه الصافية والطبيعة الخلابة، يقصده الزائرون بغرض الوقوف عليه من أجل التقاط أجمل الصور التذكارية حيث بني هذا الجسر منذ أكثر من 100 عام.

الجامعات والتعليم

التعليم بتركيا في المرحلة الابتدائية والمتوسطة إلزامي وحتى المرحلة الثانوية مجاني.

تتوافر المدارس في الولاية: المدارس الابتدائية (İLK OKUL) المتوسطة ( ORTA OKUL) والثانويةLİSE) ) إضافة للتعليم ما قبل الابتدائي(ANA OKUL)  والتعليم الجامعي.

بمعدل مدرسة للشارع الواحد، وفيما يلي الأوراق التي تحتاجها لتسجيل ابنك في المدرسة:

  • الكملك أو الإقامة
  • العنوان ويتم استخراجه من شعبة النفوس التابعة للأمنيات.
  • إذا كان الطالب يدخل المدرسة التركية لأول مرة فهو بحاجة إلى تعديل الشهادة (DENKLİK) من مديرية التربية.
  • أن يكون عنوان إقامتك واقعاً ضمن القطاع الذي تغطيه المدرسة
  • إذا كنت تنتقل من ولاية لولاية أخرى داخل تركيا، فسوف يتم النقل الكترونياً ولا حاجة لمراجعة مديرية التربية.
  • التعليم ما قبل المدرسة أو (ANA OKUL) هو شبه مجاني، فرسم تسجيل الطالب هو تقريباً 250 ليرة تركية للطالب الواحد، ويتلقى الطالب في هذا التعليم الحكومي عناية واهتماماً جيدين.

 بالنسبة للتعليم الجامعي بشكل عام في تركيا، يتطلب الدخول إليه بالنسبة للأجانب:

  •  معادلة الشهادة الثانوية وفق امتحان معياري تضعه وزارة التربية التركية، بالنسبة للدول التي تشهد حروباً (سوريا، اليمن، ليبيا، العراق).
  • تصديق شهادة من وزارة الخارجية للبلد الذي تحمل جنسيته.
  • امتحان يوز (امتحان خاص يؤهل مجتازه دخول الجامعات التركية وهو يساوي تعديل الشهادة) بالنسبة للدول التي تشهد أوضاعاً طبيعية.
  • شهادة تومر (إتقان اللغة التركية).

وفي ريزه جامعة رجب طيب اردوغان الحكومية التي تأسست عام 2006، وتعد من أكثر الجامعات تألقا في تركيا، وتكاليفها رمزية للأجانب يختلف بحسب الكلية ونظام الدوام فيها.

والفروع المتوافرة فيها هي: كلية الطب، كلية الهندسة، كلية الزراعة والعلوم الطبيعية، كلية المنتجات المائية، كلية الهندسة، كلية العلوم الإدارية والاقتصادية، كلية الآداب والعلوم العامة، كلية السياحة، كلية التعليم الأساسي، كلية الحقوق، كلية طب الأسنان، كلية الفنون الجميلة، كلية العلوم الشرعية.

كما تحوي الكلية 14 معهداً.

الإقامة في ولاية ريزه بالنسبة للأجانب

  • الإقامة السياحية وهي الإقامة التي يستخرجها الأجنبي القادم للإقامة في تركيا عبر المطارات أو الموانئ في مكتب الأمنيات التابع لكل ولاية، ومنها إقامة سياحية عائلية، وتتطلب الإقامة السياحية منك فتح رصيد في البنك، والدخول إلى تركيا عبر المطارات الجوية، وأن تتقدم لها قبل انقضاء تسعين يوماً على دخولك تركيا، والإقامة السياحية صالحة لمدة عامين.
  • إقامة العمل، في حال كنت تعمل لدى مؤسسة مرخصة قانونياً في تركيا، فمن حقك أن تطالب المؤسسة باستخراج إقامة عمل، في هذه الحالة ستدفع المؤسسة الضريبة الشهرية المترتبة على الإقامة القانونية للحكومة التركية، بدلاً عنك.

بالنسبة للعرب (السوريين، العراقيين) حاملي بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) يجب تحويل آخر رقمين من 98 إلى 99 قبل نهاية 2017م، وذلك بمراجعة الأمنيات في المدينة التي تم استخراج الكملك منها.

الصحة والتأمين الصحي في ولاية ريزه

من يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) فإنه سيتلقى العلاج المجاني في المشافي الحكومية داخل الولاية التي صدرت منها البطاقة.

بالنسبة لحاملي إقامة العمل، فإنهم يتلقون العلاج مجاناً في المشافي الحكومية.

ويعد العلاج لحاملي الإقامة السياحية مكلفاً من الناحية المادية، فالعلاج في المشافي الحكومية مأجور باستثناء الحالات الإسعافية، وفي المشافي الخاصة يعفى من جزء من الأجرة تختلف باختلاف درجة المشفى ونوع العلاج.

وتتميز المشافي التركية الحكومية بالعناية والنظافة وطيب المعاملة.

 

مديرية الأمن في ولاية ريزه

www.rize.pol.tr

بلدية مرسين الكبرى

https://www.rize.bel.tr

 

 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com