انطلاق مؤتمر الحوار السوري في سوتشي اليوم

انطلاق مؤتمر الحوار السوري في سوتشي اليوم

نيو ترك بوست -

تنطلق الاجتماعات التقنية التحضيرية لمؤتمر الحوار السوري، اليوم الإثنين، في مدينة سوتشي الروسية، مع استمرار وصول الوفود المشاركة في المؤتمر الذي ترعاه روسيا، في الفترة ما بين 29- 30 كانون الثاني الجاري.

ومن المتوقع أن تستكمل الوفود المشاركة والذين يبلغ عددهم نحو 1600 مشارك يمثلون مختلف المجموعات السياسية والعرقية الطائفية في سوريا ، بعد ظهر اليوم.

وقد وصل وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى سوتشي، التي واقفت على المشاركة بعد التعهد بتشكيل لجنة دستورية في مؤتمر سوتشي مكونة من النظام والمعارضة وممثلين عن المجتمع المدني والخبراء والأقليات والنساء، تساهم في مفاوضات جنيف للحل السياسي.

ويعد يوم غد الثلاثاء، 30 كانون الثاني / يناير هو يوم المؤتمر الرئيسي، الذي تتمثل مهمته بإطلاق عملية إعداد دستور سوري جديد سيتم عرضه على الجميع "الحكومة والمعارضة الداخلية والخارجية والمسلحة" بحسب ما أفاد الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا، الكسندر لافرنتييف.

وقالت وسائل إعلام روسية إنه سيتم تشكيل مجلس رئاسة لمؤتمر الحوار، ولجنة عليا، ولجنة تنظمية و 3 لجان أخرى، بما فيها لجنة دستورية، وسيلقي الكلمة الافتتاحية في المؤتمر رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد غسان القلاع.

هذا وتغيب الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة، التي تمثل أكبر مظلة للمعارضة السورية، إذ أعلنت قبل يومين رفضها المشاركة في المؤتمر، باعتباره محاولة من حليفة الحكومة السورية الوثيقة "لتهميش عملية السلام" الحالية التي ترعاها الأمم المتحدة، ومؤكدة بأن هذه الأطراف لم تقدم التعهدات اللازمة.

وتنظر بعض الأطراف السورية والعربية إلى قمة سوتشي بأنها ستطرح حلاً يناسب أولاً الحكومة السورية وحلفاءها، وستخلق مساراً سياسياً موازياً، من شأنه تقويض دور الأمم المتحدة، التي لم تقرر بعد ما إذا كانت ستشارك تلك القمة أم لا.

تجدر الإشارة إلى أن تسع جولات لمحادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين أطراف الصراع السوري، لم تحرز تقدما يذكر نحو إنهاء الحرب الأهلية التي أسفرت عن سقوط مئات الآلاف من القتلى ونزوح 11 مليون شخص من ديارهم.


اقرأ أيضاً| لافروف يشيد بالجهود التركية والروسية والإيرانية حول "سوتشي" 


 

شاركنا رأيك

 
 
FreeCurrencyRates.com